المغرب يستعد لعودة كأس أمم إفريقيا بعد غياب 36 عامًا

 ثقة تيفي

مع اقتراب موعد إجراء قرعة كأس الأمم الأفريقية المغرب 2025، تستعد المملكة لاستضافة بطولة كرة القدم الأهم في القارة للمرة الثانية في تاريخها.

يعود تاريخ استضافة المغرب لكأس الأمم الأفريقية إلى عام 1988، أي بعد فاصل استمر 36 عامًا شهد تطورات كبيرة في البنية التحتية لكرة القدم في البلاد ومكانتها العالمية.

كانت بطولة عام 1988، التي فازت بها الكاميرون، تضم ثمانية فرق فقط. وعلى النقيض من ذلك، نسخة 2025 ستستضيف 24 دولة، وهو ما يعكس نمو كرة القدم الأفريقية ويمثل تحديًا لوجستيًا أكبر للمضيفين.

لكن الخبرة التي اكتسبها المغرب في استضافة الأحداث الكروية في الآونة الأخيرة تجعلها في وضع جيد، وتعزز سمعتها كدولة رائدة في استضافة الأحداث الكروية الكبرى.

استضاف المغرب بنجاح بطولة الأمم الأفريقية للمحليين 2018، وأبرز الانتصار في هذه البطولة براعته على أرض الملعب وقدرته على استضافة الأحداث الكبرى.

كما استضاف كأس الأمم الأفريقية للسيدات 2022، والتي شهدت حضورًا قياسيًا وحظيت بإشادة واسعة النطاق بسبب تنظيمها.

في فبراير 2023، استضاف المغرب كأس العالم للأندية، مما عزز سمعته كوجهة موثوقة لمسابقات كرة القدم الدولية.

وقد أدى نجاح البطولة، إلى جانب حصول المغرب على المركز الرابع التاريخي في كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، إلى تأجيج حمى كرة القدم في البلاد.

ومن بين المدن الرئيسية المرشحة لاستضافة مباريات “كان 2025” الدار البيضاء والرباط ومراكش وطنجة. 

ومن المتوقع، أن يلعب ملعب محمد الخامس الشهير في الدار البيضاء، الذي استضاف نهائي عام 1988، دورا محوريا مرة أخرى في هذا الحدث.

ويمثل الحدث علامة فارقة نحو النسخة الـ 35 للـ”كان”، الذي تجاوز كل التوقعات في النسخة الأخيرة، التي أقيمت في كوت ديفوار، بداية عام 2024.

ومن شأن استضافة المغرب لكأس الأمم الأفريقية 2025 ، أن تعزز مكانة البلاد كقوة كروية على أرض الملعب وخارجه، كما أن نجاحه في استضافة كأس العالم لكرة القدم 2030 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال يؤكد هذه الطموحات.

مع اقتراب موعد إجراء قرعة التصفيات المؤهلة، تتزايد الإثارة ليس فقط بشأن البطولة نفسها، بل بما تمثله: عودة المغرب إلى استضافة كأس الأمم الأفريقية.

ستشهد قرعة نهائيات كأس العالم 2024، المقرر إجراؤها في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، يوم غد الخميس، مشاركة 48 دولة مقسمة على 12 مجموعة، مما يمهد الطريق للتصفيات.

و بينما تنتظر 48 دولة مصيرها في قرعة التصفيات، فإن الرحلة إلى المغرب 2025 على وشك أن تبدأ، مما يعد بفصل آخر مثير في تاريخ كرة القدم الأفريقية.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version