الصين تتقدم على الولايات المتحدة بـ6 أضعاف في براءات اختراع الذكاء الاصطناعي 

ثقة تيفي 

كشف تقرير جديد نشرته المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، أن الصين تتقدم بشكل كبير في السباق العالمي للحصول على براءات اختراع الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ويظهر التقرير، من خلال تحليل طلبات براءات الاختراع المقدمة من شركة جيناي/  GenAI – شركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي-  أن الصين قدمت أكثر من 38 ألف و210 براءة اختراع ذكاء اصطناعي بين عامي 2014 و 2023. 

وقال خبراء الشركة، التي تركز على تطوير أعمال حلول الذكاء الاصطناعي، أن الصين تتقدم بـ 6 أضعاف طلبات براءات الاختراع في الولايات المتحدة (6276 اختراعًا) خلال هذه الفترة.  

ويؤكد التوزيع الجغرافي لبراءات اختراع المقدمة لشركة حلول الذكاء الاصطناعي التوليدية، حضورا أقل بكثير من الصين أيضا، لـدول كوريا الجنوبية (4155)، واليابان (3409)، والهند (1350). 

وبحسب تقرير منظمة “الويبو”، يؤكد هذا التقدم التركيز الاستراتيجي للصين على الذكاء الاصطناعي كمجال رئيسي للتنمية التكنولوجية، حيث تهيمن شركاتها ومؤسساتها على قائمة أكبر مقدمي طلبات براءات الاختراع مجال الذكاء الاصطناعي. 

و أفادت بيانات التقرير، بتصدر شركة تينسنت القائمة بـ 2074 اختراعًا، تليها شركة بينج آن للتأمين (1564) وبايدو (1234)، ثم الأكاديمية الصينية للعلوم ( 607 )، في حين تعد شركة “آي بي إم” الشركة غير الصينية الوحيدة ضمن الخمسة الأوائل بواقع 601 اختراع.

و الذكاء الاصطناعي التوليدي هو تقنية متطورة من شأنها إحداث تغييرات جذرية في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية”، وقد شهدت نموًا هائلاً في السنوات الأخيرة، بحسب التقرير.

و يكشف تقرير المنظمة العالمية للملكية الفكرية، أن أكثر من 50 ألف طلب براءة اختراع متعلقة بالذكاء الاصطناعي تم تقديمها على مستوى العالم في العقد الماضي، فيما تم تقديم ربع هذه الطلبات في عام 2023 فقط.

ويسلط التقرير الضوء أيضًا على تطبيقات محددة لتكنولوجيا جيناي-  GenAI، حيث تتصدر بيانات الصور والفيديو قائمة طلبات براءات الاختراع، بـ  17,996 اختراعًا.

وتأتي التطبيقات القائمة على النصوص ثانيا بواقع 13,494 براءة اختراع، في حين يصل إجمالي الاختراعات المرتبطة بالمحادثات والموسيقى إلى 13,480 براءة اختراع.

كما شهدت براءات اختراع البيانات القائمة على الجزيئات والجينات والبروتينات ارتفاعًا كبيرًا،  فمنذ عام 2014، تم تقديم 1494 اختراعًا، بمتوسط ​​نمو سنوي بلغ 78% على مدى السنوات الخمس الماضية.

و في الوقت الحالي، تشكل براءات اختراع GenAI ما نسبته 6% من إجمالي براءات اختراع الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم. 

و مع ذلك، فإن النمو في طلبات براءات الاختراع منذ تقديم بنية الشبكة العصبية العميقة في عام 2017 يشير إلى مجال آخذ في التوسع.
و علق تقرير المنظمة العالمية للملكية الفكرية على ذلك: “لقد ارتفع عدد براءات اختراع GenAI بنسبة تزيد عن 800٪” منذ عام 2017 ، ويفترض أن سباق الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي لم ينته بعد.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version