شركة “بلو بيرد ” الإسرائيلية تفتتح مصنعا للطائرات بدون طيار في المغرب

تعتزم شركة BlueBird Aero Systems الإسرائيلية المتخصصة في تصميم وإنتاج أنظمة الطائرات بدون طيار التكتيكية، إنشاء منشأة لإنتاج الطائرات بدون طيار في المغرب. 

وفي تقرير حديث لموقع الأخبار العسكرية الأرجنتيني ” Zona Militar “، أكد رونين نادر، الرئيس التنفيذي لشركة  BlueBird Aero Systems، خطط الشركة، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن يبدأ موقع الإنتاج المحلي عملياته في المستقبل القريب.

وبحسب التقرير المنشور في أبريل الماضي، استحوذت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI)، إحدى شركات الدفاع الرئيسية، على 50% من أسهم شركة بلو بيرد.

ويأتي قرار افتتاح منشأة الإنتاج، في إطار اتفاقية التعاون العسكري الموقعة بين المغرب وإسرائيل سنة 2021، والتي تضمنت بنوداً لتطوير الصناعة العسكرية المغربية بخبرات إسرائيلية.

و ذكر المصدر ذاته، أنه في فبراير من العام الماضي، أبرمت الرباط وتل أبيب صفقة بقيمة 500 مليون دولار لتزويد المملكة بنظام الدفاع الجوي والصاروخي “باراك إم إكس” الذي تصنعه شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية. 

كما اشترى المغرب نظام “سكاي لوك دوم” المضاد للطائرات بدون طيار من إسرائيل في عام 2021.

وبحسب معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، تعد إسرائيل واحدة من أكبر ثلاث دول مصدرة للأسلحة إلى المغرب، حيث تمثل 11 في المائة من واردات الأسلحة إلى الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version