سوق الدراجات النارية ينمو في المغرب بـ +4.9٪


يستمر سوق الدراجات النارية في النمو بالمغرب خلال عام 2024، وعلى الخصوص المركبات الجديدة ذات العجلتين المسجلة بالمملكة.

في النصف الأول من هذا العام، نمت المركبات الجديدة ذات العجلتين المسجلة في المغرب عند 71.292 (+4.9٪)، وفق أحدث البيانات لموقع “موتور سيكل داتا” العالمي.

وأكد الموقع المتخصص في إحصاءات سوق الدراجات النارية والسكوتر والدراجات البخارية وغيرها من المركبات، هيمنة الدراجات النارية اليابانية هوندا وياماها على السوق المغربية.

ومع ذلك، يشير الموقع الذي يتلقى بيانات شهرية لـ 11 منطقة وأكثر من 85 دولة، أن جميع الشركات المصنعة الكبرى في المغرب انخفضت مبيعاتها، وتوقع تطورا قويا خلال السنوات الخمس المقبلة في حجم سوق هذا القطاع.

وأفاد المصدر ذاته، أن صناعة الدراجات النارية في المغرب تغيرت بعد منتصف عام 2015، حيث تم تطبيق قواعد جديدة لاستيراد وتجانس العجلتين (فيما يتعلق ب 0-50 سم مكعب).

بعد اللوائح الجديدة التي تهدف إلى إحترام معايير الجودة والسلامة المعترف بها في أوروبا، انخفضت مبيعات العلامات التجارية الصينية، وتصدرت اليابانية – ياماها وهوندا- المبيعات حيث تحول معظم السوق إلى قطاع 125 سم مكعب.

وانخفضت مبيعات هذا القطاع من 180 ألف وحدة في عام 2014 إلى 74 ألفا وحدة في عام 2017.
ومنذ ذلك العام، تطور السوق لصالح قطاع السكوتر ليصبح مشابها للأسواق الأوروبية، ونمت أحجام المبيعات إلى أكثر من 100 ألف وحدة في نطاق السوق الخامس في أوروبا (بريطانيا العظمى) ، والذي يمثل أكثر من 70 ٪ من المجموع، مقابل الدراجات النارية.
▪ ثقة تيفي

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version