أكبر “عدو” يهدد اليابان .. انخفاض معدل المواليد قد يغلق الجامعات

أثار انخفاض معدل المواليد في اليابان مناقشات سياسية حول التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم العالي والتي قد تؤدي إلى إغلاق بعضها.

وبلغ معدل الخصوبة في اليابان، أو متوسط عدد الأطفال المتوقع أن تنجبه المرأة في حياتها، مستوى قياسيا منخفضا بلغ 1.2 العام الماضي.

وفي الوقت نفسه، يمثل الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر الآن 30 في المائة من السكان ، مما يجعل اليابان مجتمعا فائق السن.

ويشعر ثاني أكبر اقتصاد في آسيا بقلق متزايد إزاء العواقب الأوسع نطاقا المترتبة على هذا الاتجاه.

هذا التحول الديموغرافي يؤثر بالفعل على الالتحاق بالجامعات لدرجة أن الرابطة اليابانية للجامعات الوطنية حذرت من أن الموارد المالية لكليات البلاد “تواجه حدا حرجا” ، حسبما  Japan Times يوم الأربعاء.

وقال التقرير إن فريق عمل من المجلس المركزي للتعليم، وهو هيئة استشارية دائمة لوزارة التعليم اليابانية، عقد اجتماعات شهرية خلال العام الماضي لمناقشة كيفية تأثير انخفاض معدلات المواليد على مستقبل التعليم العالي في البلاد.

في الشهر الماضي، وافقت اللجنة الفرعية للجامعات التابعة للمجلس على مسودة تقرير من فريق العمل يتوقع أن ينخفض عدد الطلاب الذين يبلغون من العمر 18 عاما في اليابان إلى حوالي 820,000 بحلول عام 2040، مع توقع انخفاض عدد الطلاب الجدد في هذا العمر إلى 510,000 في ذلك العام، بانخفاض عن 630,000 في عام 2023.

وقالت مسودة التقرير إن 53 في المئة من الجامعات الخاصة تكافح بالفعل مع عدم كفاية أعداد المتقدمين – لا سيما في المناطق الريفية ، التي تضررت بشكل خاص من الأزمة الديموغرافية.

“الحفاظ على مقياس تسجيل صحي أمر بعيد المنال إذا ظل التركيز الحالي على الأشخاص الذين يبلغون من العمر 18 عاما دون تغيير” ، حسبما ذكرت فرقة العمل ، حسبما ذكرت صحيفة Japan Times.

وأوصت المجموعة بأن توسع الجامعات جهودها في مجال التوظيف لجذب المزيد من كبار السن والمتقدمين الدوليين.

ومع ذلك ، حذرت مسودة التقرير من أن نقص التسجيل والإفلاس لا يزال ينتظر بعض المؤسسات.

“إذا ترك الوضع دون مراقبة، فقد ينتهي الأمر ببعض المناطق الجغرافية بدون أي جامعات”، قال مسؤول في وزارة التعليم، وفقا لتقرير . “نريد أن نشجع الجميع على التفكير في الغرض الأساسي للجامعات.”

بلغ عدد سكان اليابان، الذي بلغ ذروته في عام 2009، 124.89 مليون نسمة في بداية هذا العام.

أضف تعليقك

Leave A Reply

10
استطلاع الرأي

من ترشح للفوز بكأس افريقيا

التواصل الاجتماعي
Exit mobile version