إسبانيا تضاعف 5 مرات شراء نفايات صناعة الأغذية المغربية

ثقة تيفي

ضاعفت إسبانيا شراء المنتجات الثانوية الغذائية المغربية خمس مرات في السنوات الخمس الماضية، وفقا لوسائل إعلام إسبانية.  

وارتفع استيراد ما يسمى بـ”نفايات صناعة الأغذية” من المغرب، من 5.4 مليون كيلوغرام في عام 2019 إلى 29.5 مليون في عام 2023، وفقا بيانات وزارة التجارة الإسبانية.

من حيث المبلغ، دفعت الحكومة الإسبانية للمغرب أكثر من 43 مليون يورو، بزيادة قدرها 746٪ مقارنة بعام 2019، حيث كان الإنفاق يزيد قليلا عن خمسة ملايين.

وبالمقارنة مع العام السابق، ضاعفت إسبانيا وارداتها بمقدار مرتين، بإجمالي 15.9 مليون كيلوغرام؛ وإنفاق 22.8 مليون يورو، أي بزيادة تزيد عن 90٪، بحسب المصدر ذاته. 

وتشمل المنتجات الثانوية الغذائية مجموعة متنوعة مثل نفايات الفاكهة والخضروات واللب والقشور وغيرها من المواد التي تكون لها استخدامات متععدة.

وتعتبر نفايات الطعام مادة خام للأعلاف الحيوانية، والسماد العضوي، وفي حالة النفايات الغنية بالكربوهيدرات، مثل لب الفاكهة وقشورها، يمكن تخميرها لإنتاج الإيثانول الحيوي، الذي يستخدم كوقود حيوي.

وقد تحتوي على مغذيات ومركبات نشطة بيولوجيا تستخدم في صناعة الكريمات أو مكملات الفيتامينات أو الأدوية لتصنيع مستحضرات التجميل.

كما يمكن إعادة استخدام بعض الألياف والسليلوز من المنتجات الثانوية في الورق والكرتون، وفي تصنيع عبوات تكون بديلا مستداما للبلاستيك التقليدي.

أضف تعليقك

Leave A Reply

10
استطلاع الرأي

من ترشح للفوز بكأس افريقيا

التواصل الاجتماعي
Exit mobile version