الصحراء الأمريكية: هياكل عظمية لآلاف المهاجرين تفضح مآسي إنسانية مروعة

ثقة تيفي

في تقرير استقصائي، كشفت “نيوزويك” الأمريكية، عن واحدة من أفضح المآسي الإنسانية، حيث يلقى آلاف المهاجرين حتفهم في رحلة العبور عبر الحدود بين أمريكا والمكسيك في السنوات الأخيرة.

يقوم متطوعون للبحث عن المفقودين، بتقديم تقارير عن الذين يعثرون عليهم ويلتقطون صورا للممتلكات والملابس التي تم العثور عليها إلى جانب عظام بشرية وأكوام من بقايا هياكل عظمية متناثرة في جميع أنحاء الصحراء.

غالبا ما تكون هذه البقايا هي الدليل الوحيد على حياة قصيرة في محاولة الوصول إلى أمريكا. إذ لا أحد يبحث عن هؤلاء المهاجرين الذين قد يكونون في محنة أو متوفين”.

وقالت الأمم المتحدة في سبتمبر الماضي، إنه تم تسجيل حوالي 686 حالة وفاة واختفاء في الأشهر الـ 12 الماضية.

ما يقرب من نصف هذه الوفيات التي يبلغ عددها حوالي 700 – والتي من المحتمل أن تكون أقل بكثير من العدد – حدثت في صحراء سونوران وتشيهواهوان التي تمتد على الحدود.

في 12 مهمة بحث فقط، تم العثور على رفات حوالي 35 شخصا، تتراوح أعمارهم بين 10 و 67 عاما.

كما تم العثور على أقل من 1٪ من أصل 3,340 طفلا مهاجرا فقط تم إبلاغ وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية عن فقدهم بين أكتوبر 2019 وأبريل 2023.

براد جونز، أستاذ العلوم السياسية في جامعة كاليفورنيا، والذي يعمل أيضا مع منظمة تحدد مكان رفات المهاجرين المفقودين، وصف الوضع بأنه “غير إنساني”.

وقال “نحن نعلم أن أكثر من 4000 مهاجر لقوا حتفهم في السنوات الـ 20 الماضية على حدود أريزونا المكسيك”، مضيفا “لكننا نعرف ذلك لأن تلك هي الرفات التي تم العثور عليها فقط “.

وبحسب جونز، تزداد المشكلة سوءا عندما يحاول المسؤولون المحليون منع مجموعات البحث من الإبلاغ عن النتائج التي توصلوا إليها”.

بدأ مكتب المساءلة الحكومية النظر في عمل الجمارك وحماية الحدود في تسجيل المهاجرين المفقودين والقتلى في عام 2022.

وجزء من المشكلة هو أن المهاجرين يعبرون في نقاط غير رسمية إلى صحراء شاسعة لا ترحم، مما يتركهم عرضة للحرارة الشديدة، مع القليل جدا من المأوى.

في حين أن بعض القطاعات على طول الحدود ترحب بالمنظمات التطوعية وتحتفظ بسجلاتها، قال جونز، أستاذ جامعة كاليفورنيا في ديفيس، إن هذا ليس هو الحال دائما.. “لقد عانينا من أزمة موت بلا هوادة استمرت بلا توقف لمدة ربع قرن. مقابل كل مهاجر يتم العثور عليه، من المحتمل أن يكون هناك الكثير ممن لم يتم العثور عليهم أبدا”.

وقالت إحدى المتطوعات، إنها تتفهم أن هناك عددا هائلا من الأشخاص الذين يأتون عبر الحدود، لكن ذلك ليس مبررا للمسؤولين في عدم أخذ وفيات المهاجرين على محمل الجد كما يفعلون مع سائح أو مواطن أمريكي.

وتعتقد مجموعتها، أن هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود من قبل الحكومة الفيدرالية لخلق نهج إنساني لكيفية دخول الناس إلى البلاد بشكل قانوني.

وقال جونز إنه من الناحية التاريخية، فإن معظم الرفات التي تم العثور عليها تنتمي إلى ذكور مكسيكيين تتراوح أعمارهم بين 25 و35 عاما.

لكنه لاحظ تحولات في الأنماط بين المهاجرين المفقودين الذين عثر عليهم ميتين. وقال: «ما نراه على الرغم من ذلك، هو زيادة في عدد الوفيات المرتبطة بالإناث»، حيث تظهر بيانات الفرقة أن حوالي نصف الرفات التي عثر عليها في عام 2023 تخص النساء.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version