الإجهاض في أمريكا: أكبر قضية انتخابية تعيش تحولات مفاجئة .. إليك تقريرا مفصلا حول الظاهرة

ثقة تيفي

من المتوقع أن يظهر الإجهاض بشكل بارز كقضية انتخابية في الفترة التي تسبق نوفمبر مع كمالا هاريس كمرشح ديمقراطي، التي قادت جهود إدارة بايدن بشأن قضايا الحقوق الإنجابية، وكانت مؤيدة لهذه القضايا أكثر من الرئيس جو بايدن.

واستعدادا للمواجة الانتخابة حول القضية حاول الجمهوريون التقليل من معارضتهم للإجهاض، حيث قال ترامب إنه يريد ترك القضية للولايات، وأزال الحزب الجمهوري دعوة لحظر الإجهاض الوطني من برنامجه لأول مرة منذ عقود.

_حظر الإجهاض يتراجع

تشير استطلاعات الرأي أن الأمريكيين يدعمون على نطاق واسع بقاء الإجراء قانونيا، حتى مع اختلاف مستويات دعمهم، مقابل معارضين للإجهاض تتراجع نسبهم.

وتظهر استطلاعات “غالوب”، أن 85٪ من الأمريكيين يعتقدون أن الإجهاض يجب أن يكون قانونيا في ظروف معينة على الأقل اعتبارا من ماي، وهو أعلى مما كان عليه عندما بدأ الاقتراع في عام 1975 (76٪).

وظل دعم الأمريكيين لتقنين الإجهاض على نطاق واسع ثابتا إلى حد كبير منذ أن ألغت المحكمة العليا قضية في يونيو 2022.

ووجد استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث، أن هذا الدعم ارتفع من 61٪ في مارس 2022 إلى 63٪ في عام 2024، بينما وجد استطلاع لـ” أسوشيتد برس” ارتفاعا أكبر من 64٪ إلى 70٪ فقط من يوليوز 2023 إلى يوليوز 2024.

ووجد استطلاع أجرته كلية ماركيت للقانون صدر في غشت أن 67٪ من المشاركين، ما زالوا يعارضون إلغاء الإجهاض.

_ القبول الأخلاقي ينمو

ووجدت مؤسسة غالوب الآن،  أن 54٪ من الأمريكيين يعتقدون أن الإجهاض مقبول أخلاقيا، متجاوزا حصة من كانوا يعتقدون أنه خطأ أخلاقي في عام 2021.

كان ينظر إلى الإجهاض على أنه حافز للناخبين في انتخابات التجديد النصفي لعام 2022 ، وهذا الاتجاه مستمر، حيث وجدت مؤسسة “غالوب” رقما قياسيا بلغ 32٪ من الناخبين قالوا في ماي إنهم “سيصوتون فقط للمرشحين للمناصب الرئيسية الذين يشاركونهم موقفهم من الإجهاض” .

ووجد استطلاع أجراه معهد أبحاث الدين العام في ماي، أن الديمقراطيين من المرجح بشكل خاص أن ترى النساء والناخبون الأصغر سنا الإجهاض كعامل محفز في التصويت لهم.

 _ دعم ضئيل لحظر الإجهاض

وجد استطلاع غالوب لعام 2024 حول الإجهاض، أن 25٪ فقط من المستجيبين راضون إلى حد ما على الأقل عن قوانين الإجهاض في البلاد.

وقال 44٪ من غير الراضين إنهم يريدون أن يكون أقل صرامة، ووجد استطلاع أجرته مؤسسة Kaiser Family Foundation   في فبراير أن 67٪ من النساء في الولايات التي تحظر الإجهاض يرغبن في أن يكون الإجراء قانونيا على الأقل.

وتعارض أغلبية 79٪ من الناخبين قانونا يحظر الإجهاض على الصعيد الوطني – بما في ذلك 64٪ من الجمهوريين، وتعارض الأغلبية أيضا الحظر الفيدرالي على الإجهاض بعد ستة أسابيع (عارض 73٪) و 15 أسبوعا (عارض 60٪).

بينما حارب الجمهوريون الموافقة الفيدرالية على حبوب الإجهاض (الميفيبريستون – أحد العقارين اللذين يتم تناولهما تقليديا أثناء الإجهاض الدوائي)، حيث وجدت مؤسسة غالوب أن 61٪ يؤيدون بقاء الدواء قانونيا اعتبارا من ماي.

 في حين أن غالبية 54٪ من المستجيبين في استطلاع أجرته مؤسسة بيو للأبحاث في أبريل يؤيدون الإجهاض الدوائي قانونيا.

وجد استطلاع بيو أن 35٪ من المستجيبين يوافقون على العبارة القائلة بأن “حياة الإنسان تبدأ عند الحمل، لذا فإن الجنين هو شخص له حقوق”، حيث يعتقد المدافعون عن مناهضة الإجهاض أن ذلك يبرر “شخصية الجنين”، أو تصنيف الأجنة كأشخاص يتمتعون بحقوق دستورية، والتي من شأنها أن تحظر الإجهاض تلقائيا.

وجد استطلاع أجراه برنامج بن لأبحاث الرأي والدراسات الانتخابية، صدر في أكتوبر 2022، أن 91٪ يؤيدون الإجهاض عندما تكون حياة المرأة في خطر، و86٪ يؤيدون الاستثناءات في حالة الاغتصاب أو سفاح القربى.

و ينخفض دعم الإجهاض عندما يكون الشخص في مرحلة أطول من الحمل، حيث وجد استطلاع في يونيو ، أن 76٪ يؤيدون السماح بالإجهاض بعد ستة أسابيع ، بينما يؤيده 54٪ بعد 15 أسبوعا و 30٪ فقط يؤيدونه بعد 24 أسبوعا.

حقائق حول الإجهاض في أمريكا

_ الانقسام الحزبي: من المرجح إحصائيا أن يدعم الديمقراطيون حقوق الإجهاض أكثر من الجمهوريين، حيث وجد مركز بيو أن 41٪ فقط من الجمهوريين يؤيدون أن يكون الإجهاض قانونيا في الغالب على الأقل مقابل 85٪ من الديمقراطيين.

_ الخلفية الدينية :  وجد استطلاع بيو لعام 2024 ، أن الأمريكيين ذوي الانتماءات الدينية هم أكثر عرضة لمعارضة الإجهاض من غير المتدينين (86٪ ) منهم يعتقدون أن الإجهاض يجب أن يكون قانونيا. 

_ بين النساء و الرجال :  من المرجح أن تدعم النساء الإجهاض أكثر من الرجال ، حيث وجد مركز بيو أن 64٪ من النساء يرغبن في أن يكون الإجهاض قانونيا مقابل 61٪ من الرجال. وكان الأمريكيون المثليون الأكثر دعما للإجهاض، حيث يدعم 82٪ أن الإجهاض قانوني مقارنة بـ 62٪ من الأمريكيين من جنسين مختلفين.

_ اختلاف الأعراق : وجد استطلاع بيو أن غالبية الأعراق تؤيد الإجهاض القانوني، على الرغم من أن الدعم كان أعلى بين السود (73٪ يقولون بقانونية الإجهاض في جميع الحالات أو معظمها)، ثم الآسيويين (76٪) و من البيض واللاتينيين (60٪ و 59٪ على التوالي).

_ تقدم العمر : وجد استطلاع بيو أنه في حين أن 63٪ من جميع الفئات العمرية التي شملها الاستطلاع تؤيد أن يكون الإجهاض قانونيا في جميع الحالات أو معظمها، فقد انخفض الدعم إلى حد كبير مع تقدم العمر.

و يدعم 76٪ من الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عاما حقوق الإجهاض مقابل 61٪ من الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 49 عاما، و 57٪ من أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 64 عاما، وذلك على الرغم من أن النسبة أعلى قليلا ( 59٪ ) بين الذين يبلغون 65 عاما أو أكثر ويؤيدون كونه قانونيا.

_ مقدار التعلم :  وجد مركز بيو، أن دعم الإجهاض زاد أيضا مع مقدار التعليم الذي تلقاه الشخص، حيث كان 56٪ من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو أقل يؤيدون الإجهاض قانونيا على الأقل مقابل 64٪ التحقوا ببعض الكليات، و 66٪ حاصلين على شهادة جامعية مدتها أربع سنوات و 70٪ بدرجة دراسات عليا.

_ حقائق أخرى  :  وجدت مؤسسة غالوب أن 54٪ من الأمريكيين يعرفون الآن بأنهم “مؤيدون للاختيار” و 44٪ “مؤيدون للحياة” اعتبارا من ماي.

 وهو تغيير عن 49٪ الذين عرفوا بأنهم مؤيدون للاختيار و 47٪ قالوا إنهم مؤيدون للحياة في مايو 2021 .

 وذلك، على الرغم من أن تحديد الهوية “المؤيد للاختيار” انخفض قليلا من 55٪ في مايو 2022 ، عندما تم تسريب حكم المحكمة العليا.

على الرغم من أن عددا كبيرا من الأمريكيين على الأقل أيدوا دائما أن يكون الإجهاض قانونيا في بعض الظروف على الأقل في استطلاع غالوب، إلا أن المزيد من المستطلعة آراؤهم تم تحديدهم بالفعل على أنهم “مؤيدون للحياة” أكثر من “مؤيدي الاختيار” في 2019 و 2013 و 2012 و 2010 و 2009.

أصبح الإجهاض قانونيا لأول مرة على الصعيد الوطني، مع حكم المحكمة العليا لعام 1973 في قضية “رو ضد واد” ، الذي ضمن الحق الفيدرالي في الإجهاض.

استهدف المشرعون الجمهوريون في الولاية الإجهاض مرارا وتكرارا بهدف جعل المحكمة العليا تعيد النظر في سابقتها، مما أدى إلى إلغاء حكم المحكمة العليا.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version