الجاذبية التجارية: المغرب يرتقي إلى المرتبة الثانية في أفريقيا

ثقة تيفي

تقدم المغرب في التصنيف الأخير للجاذبية التجارية في إفريقيا، بارتقائه إلى المركز الثاني حسب تقييم شركة “بلوم للاستشارات” لعامي 2024-2025.

وهي نتيجة تسلط الضوء على نجاح المملكة في تعزيز بيئتها الاستثمارية، مدعومة بعدة عوامل رئيسية مثل جاذبيتها الاقتصادية، والاستقرار الاجتماعي، وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، وتطوير بنيتها التحتية الرقمية، حسب نفس المصدر.

وحقق المغرب هذا التقدم الكبير في التصنيف الأفريقي، إذ لأول مرة، يتفوق على جنوب أفريقيا، ويحتل المرتبة الثانية خلف مصر مباشرة.

يعتمد ترتيب “بلوم للاستشارات” على تحليل متعمق لبيانات تم جمعها على مدى عامين، من 2021 إلى 2023، مع تسليط الضوء بشكل خاص على جاذبية المغرب الرقمية.

تم قياس هذا البعد باستخدام أداة تحليل متقدمة طورتها شركة (Bloom Consulting)، تفحص حجم عمليات البحث المتعلقة بالاستثمار عبر الإنترنت، فضلاً عن العوامل الاقتصادية والاجتماعية الخاصة بكل بلد.

وتم تحليل أكثر من 22 مليون مجموعة كلمات رئيسية، بأكثر من 20 لغة، مما أتاح للشركة الحصول على عرض تفصيلي لسلوكيات المستثمرين عبر الإنترنت وآليات اتخاذ القرار الاستثماري.

علاوة على ذلك، يكشف التقرير السنوي لشركة بلوم للاستشارات لعامي 2024 و2025 أيضًا عن تغييرات كبيرة في ترتيب الدول الأفريقية الأكثر جاذبية للاستثمار.

فجنوب أفريقيا، التي كانت في المقدمة، تراجعت إلى المركز الثالث للمرة الأولى في تاريخها.           ومن ناحية أخرى، يبرز المغرب كلاعب رئيسي في صناعة السياحة في أفريقيا.

كما يظهر التصنيف لعامي 2024 و2025 أيضا تقدما ملحوظا للسنغال، التي صعدت 11 مركزا لتحتل المركز السابع بين الدول الإفريقية الأكثر جاذبية للاستثمار.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version