من كينيدي ونيكسون إلى هاريس وترامب: نُكت وتعليقات غير لائقة وزلات لسان من 6 عقود من المناظرات الرئاسية الأمريكية

ستتواجه كامالا هاريس ودونالد ترامب يوم الثلاثاء في مناظرتهما الرئاسية، وهي جزء من تقليد غني يتميز ببعض أكثر اللحظات التي لا تنسى في التاريخ السياسي الأمريكي الحديث.

فيما يلي بعض تلك المباريات الكلاسيكية والمزاح الذي تخللها:

– 1960 أول مناظرة تلفزيونية حرضت المرشح الديمقراطي جون كينيدي ضد نائب الرئيس الجمهوري ريتشارد نيكسون، الذي كان يتعافى من زيارة المستشفى، بعد أن رفض وضع المكياج، ركز 70 مليون مشاهد على ما رأوه، وليس ما سمعوه. (فاز كينيدي في الانتخابات.)

– 1976 في أول مناظرة تلفزيونية منذ 16 عاما، واجه الديمقراطي جيمي كارتر الرئيس الجمهوري جيرالد فورد.  وفي تصريحات اعتبرت خطأ فادحا، قال فورد: “لا توجد هيمنة سوفيتية على أوروبا الشرقية، ولن تكون هناك أبدا تحت إدارة فورد”. (فاز كارتر في الانتخابات.)

– 1980 ظهر كارتر في مناظرة ثانية مع الجمهوري رونالد ريغان -بعد مقاطعة المناظرة الأولى لضمها مرشح الحزب الثالث جون أندرسون- واتهم الرئيس ريغان بالتخطيط لخفض تمويل الرعاية الصحية للمسنين.

وقال ريغان، الذي اشتكى بالفعل من أن كارتر كان يحرف مواقفه بشأن عدد من القضايا: “ها أنت ذا مرة أخرى” وضحك، مما أثار ضحك الجمهور وصاغها عبارة مشهورة (فاز ريغان في الانتخابات).

– 1984 نجح ريغان، 73 عاما، في نزع فتيل قضية عمره عندما ناقش الديمقراطي والتر مونديل، 56 عاما ، ساخرا: “أريدك أن تعرف أنني أيضا لن أجعل العمر قضية في هذه الحملة. لن أستغل، لأغراض سياسية، شباب خصمي وقلة خبرته”. (أعيد انتخاب ريغان.)

– 1988  بدأ نقاش ضد نائب الرئيس الجمهوري جورج بوش الأب عندما سئل الديمقراطي مايكل دوكاكيس عما إذا كان يفضل عقوبة الإعدام لشخص اغتصب زوجته وقتلها. قدم السؤال لمرشح أطلق عليه النقاد لقب “رجل الثلج” فرصة لإظهار جانبه العاطفي.  رده الشاق فعل العكس تماما. (فاز بوش في الانتخابات).

– 1992 شارك 3 مرشحين – بوش والديمقراطي بيل كلينتون والمستقل روس بيروت – في خشبة المسرح. خلال المناظرة الثانية من ثلاث مناظرات، تم ضبط بوش وهو ينظر إلى ساعته أمام الكاميرا أثناء مناقشة حول الدين الوطني. وعندما سئل لاحقا عما كان يدور في ذهنه ، أجاب: “فقط 10 دقائق أخرى من هذا الهراء”. (فاز كلينتون في الانتخابات)

–  1996 في مناظرة مع كلينتون، سأل أحد الطلاب الجمهوري بوب دول عما إذا كان يبلغ من العمر 73 عاما أكبر من أن يفهم احتياجات الشباب. أجاب أنه في سنه، كان الذكاء والخبرة يعنيان أنه يتمتع بميزة الحكمة.

ورد كلينتون قائلا: “لا يسعني إلا أن أخبرك أنني لا أعتقد أن السناتور دول أكبر من أن يكون رئيسا. إنه عمر أفكاره الذي أشكك فيه”. (أعيد انتخاب كلينتون)

–  2000 في أول مناظرة له مع الجمهوري جورج دبليو بوش، أثار نائب الرئيس الديمقراطي آل جور مراجعات سلبية لتنهده بصوت عال أثناء حديثه. “كلنا نرتكب أخطاء. لقد عرفت بأنني أشوه مقطعا أو مقطعين” ، قال بوش خلال مناظرتهما الثانية ، وأخطأ عمدا في نطق كلمة “مقطع”. (فاز بوش في الانتخابات).

– 2004 قدمت المناظرات بين بوش والديمقراطي جون كيري للناخبين تناقضا صارخا في الأساليب، حيث تمسك بوش بالحجج البسيطة بينما أصدر كيري مجموعة من الحقائق لإثبات قضيته. وتركز جزء كبير من المناظرة الأولى على العراق حيث دافع بوش عن قراره بدخول قوات أمريكية إلى البلاد واتهم كيري بوش بالتصرف بتهور وبدون دعم دولي.

في مرحلة ما، قال كيري: “عندما دخلنا، كانت هناك ثلاث دول [في التحالف]: بريطانيا العظمى وأستراليا والولايات المتحدة”. أجاب بوش أن كيري لم يضم جميع الأعضاء: “حسنا، في الواقع، لقد نسي بولندا”. (أعيد انتخاب بوش)

– 2008 اشتبكت سارة بالين، نائبة الجمهوري جون ماكين، وجو بايدن، التي ترشحت مع الديمقراطي باراك أوباما، حول الاقتصاد والعراق خلال مناظرة حية ولكن مهذبة لمنصب نائب الرئيس. كثيرا ما عرضت بالين أسلوبا شعبيا. في مرحلة ما ، قالت: “أوه ، قل الأمر ليس كذلك، جو” ، مضيفة it doggone  كتدبير جيد.

وتعهد كل من بايدن وبالين بجعل السياسة الاقتصادية الأمريكية أكثر ودية للعاملين من الطبقة المتوسطة، لكن بايدن قال إن ماكين وصف أساسيات الاقتصاد بأنها قوية مع اندلاع الأزمة المالية. (فازت بطاقة أوباما-بايدن في الانتخابات)

– 2012 تعثر أوباما في أول مناظرة له مع الجمهوري ميت رومني ، مما فاجأ وأقلق مؤيديه. لكن في المناظرة الثانية قال رومني ردا على سؤال حول المساواة في الأجور بين الجنسين إن لديه “مجلدات مليئة بالنساء” كمرشحات للمناصب الوزارية.

أصبحت عبارة “ميم” على وسائل التواصل الاجتماعي ، مع تغريدات وأعمال فنية ومجموعة على فايسبوك  تنتحل رومني.  (فاز أوباما مرة أخرى)

– 2016 اجتذبت المناظرة الأولى بين دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون 84 مليون مشاهد للتلفزيون الأمريكي، وهو رقم قياسي لمناظرة وعدد نادر في عصر البث الرقمي.

وهيمن تبادل الإهانات على المناظرة الثانية، حيث هاجمت كلينتون ترامب بسبب تصريحات عدوانية جنسيا حول النساء أدلى بها في شريط فيديو تم الكشف عنه عام 2005. وسعى ترامب إلى تجنب الانتقادات باتهام بيل كلينتون، زوج المرشحة، بأنه فعل ما هو أسوأ مع النساء. وفي المناظرة الثالثة وصف ترامب كلينتون بأنها “امرأة سيئة” ورفض القول إنه سيقبل نتائج الانتخابات

– 2020 في حاجة إلى شيء لتغيير حظوظه، دخل ترامب في أول مناظرة له مع بايدن بحثا عن معركة. لكن عدوانيته كانت ضده. قاطع بايدن والمشرف كريس والاس مرارا وتكرارا لدرجة أن الحدث بأكمله انحرف عن السيطرة. هاجم عائلة بايدن. وأظهرت استطلاعات الرأي ومجموعات التركيز التي أجريت بعد ذلك أن الناخبين المتأرجحين شعروا بالنفور من سلوكه.

انسحب ترامب لاحقا من المناظرة الثانية بعد أن تم تحويلها إلى تنسيق افتراضي في أعقاب تشخيص إصابته ب COVID-19. ثم تبنى لهجة أكثر تحفظا في المواجهة النهائية مع بايدن في 22 أكتوبر.

في مرحلة ما عندما كان ترامب يقاطعه ، قال بايدن: “هل تصمت يا رجل؟ هذا غير رئاسي للغاية. والاس لترامب: “أعتقد أن البلاد ستخدم بشكل أفضل إذا سمحنا لكلا الشخصين بالتحدث بعدد أقل من الانقطاعات. أنا أناشدك يا سيدي أن تفعل ذلك”. ورد ترامب، في إشارة إلى بايدن: “وهو أيضا”. والاس: “حسنا ، بصراحة كنت تفعل المزيد من المقاطعة.”

– 2020 سيطرت ذبابة منزلية طائشة لفترة وجيزة على المسرح الوطني الأمريكي عندما جثمت على شعر نائب الرئيس مايك بنس الأبيض القصير أثناء مناظرته لمنافسته الديمقراطية، السناتور الأمريكي كامالا هاريس.

ظلت الحشرة هناك لعدة دقائق، مما أدى إلى تشتيت انتباه المشاهدين الذين ربما كانوا يبحثون عن استراحة من كل الحديث عن الضرائب والتجارة. “فازت الذبابة في المناظرة” ، نشرت جين دنكان ، كاتبة أوريغون ، على تويتر. جاستن سوليفان.

يونيو 2024- قدم الرئيس بايدن، 81 عاما ، أداء مهتزا ومتقطعا بينما واجهه الرئيس السابق ترامب، 78 عاما، بسلسلة من الهجمات الكاذبة في كثير من الأحيان، حيث تبادل أكبر مرشحين رئاسيين الإهانات.

هز أداء بايدن زملائه الديمقراطيين وعمق مخاوف الناخبين من أن قدراته قد تضاءلت مع تقدم العمر. ظهر المرشحان بدون جمهور مباشر، وانقطعت ميكروفوناتهما تلقائيا عندما لم يحين دورهما للتحدث – وكلاهما قواعد غير نمطية فرضت لتجنب الفوضى التي خرجت مناظرتهما الأولى عن مسارها في عام 2020 ، عندما قاطع ترامب بايدن مرارا وتكرارا. ولم يتصافح الرجلان، اللذان لم يخفيا كراهيتهما المتبادلة، أو يعترفا ببعضهما البعض قبل المناظرة أو بعدها.

في 21 يوليوز، تخلى بايدن عن محاولة إعادة انتخابه تحت ضغط متزايد من زملائه الديمقراطيين وأيد نائب الرئيس هاريس كمرشح للحزب لمواجهة ترامب في انتخابات 5 نوفمبر. قبلت هاريس الترشيح رسميا في 22 غشت.

المصدر:  (رويترز )

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version