المغرب يحتل المرتبة 90 في مؤشر الحكومة الإلكترونية لعام 2024

صعد المغرب11 مركزا في مؤشر الأمم المتحدة لتنمية الحكومة الإلكترونية لعام 2024 (EGDI) ، ليحتل المرتبة 90 من بين 193 دولة عضو.

وسجل تحسن خدمات الحكومة الإلكترونية في المغرب 0.6841 نقطة، متجاوزا المتوسط العالمي البالغ 0.6283 للتقدم في التحول الرقمي، لا سيما في مجال الخدمات الحكومية الإلكترونية.

وترجع هذا الارتفاع في التصنيف العالمي إلى تقدم المغرب في جعل الخدمات الحكومية في متناول مواطنيه من خلال المنصات الإلكترونية.

وأشاد التقرير بالمغرب لتركيزه القوي على تحسين كل من البنية التحتية الرقمية والموارد البشرية، وهما مجالان رئيسيان ضروريان لنجاح خدمات الحكومة الإلكترونية.

في التقرير العالمي لعام 2024، شددت الأمم المتحدة على أهمية الحكومة الإلكترونية في البلدان في جميع أنحاء العالم، مشيرة إلى الاستثمار المتزايد في حلول الحكومة الرقمية.

وتساعد هذه الجهود البلدان على بناء بنية تحتية أقوى واعتماد تكنولوجيات متقدمة.

بينما تواصل الدول الأوروبية قيادة الطريق في الحكومة الإلكترونية، فإن مناطق مثل إفريقيا، بما في ذلك المغرب، تحرز تقدما ملحوظا.

بالإضافة إلى المغرب، تم تكريم دول مثل السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين لخدماتها الرقمية المتقدمة في الشرق الأوسط.

ومع ذلك، أشار التقرير أيضا إلى أنه لا تزال هناك فجوة بين تطوير الحكومة الإلكترونية الوطنية والمحلية في العديد من البلدان.

وشدد التقرير على الحاجة إلى مزيد من الاهتمام بالبلديات المحلية، التي غالبا ما تكون نقطة الاتصال الأولى للمواطنين الذين يبحثون عن الخدمات العامة.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version