الهولدينغ الملكي “المدى” يشتري “نوتكاو” مقابل 450 مليون في أول استثمار في أوروبا

ثــقــة تــيــفي

استحوذ الهولدينغ الملكي، شركة “المدى القابضة”، على شركة  “نوتكاو/ Nutkao” الإيطالية، المنتجة لكريم البندق للعديد من العلامات التجارية باستثمار 450 مليون يورو.

وفقا لوسائل الإعلام الإيطالية، اشترت “المدى” (سابقا الشركة الوطنية للاستثمار) 100٪ من “نوتكاو”، المعروفة بانتاج كريم البندق نيابة عن العلامات التجارية الخاصة بـ Esselunga و Conad و Carrefour و Barilla Walmart  وغيرها من العلامات الخاصة للتوزيع بين الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

وتقول التقارير، إنه حسب الاتفاقيات الأولية الموقعة، فإن المشتري بعد اختيار طويل بين المستثمرين المحتملين، هو الشركة القابضة “المدى”، وهي شركة استثمارية مملوكة إلى حد كبير للأسرة الملكية. 

والهولدينغ المملوك للأسرة الملكية، مجموعـة المـدى “الوقـع الإيجابي”، هـي أحـد أكبـر صناديـق الاستثمار ذي الرسـاميل الخاصـة علـى السـاحة الأفريقية. تنشـط فـي 27 دولـة، و تعمـل فـي صلـب الاقتصاد الأفريقي عبر قطاعات : الخدمـات المالية، مواد البناء، المواصالت، المناجـم، الطاقـة، السـياحة، العقـار، التوزيـع والصناعـات الغذائيـة.

وسيتم الاستحواذ على “نوتكاو”، التي تقدر قيمتها بحوالي 450 مليون يورو، من قبل مجموعة “تيراليس”، وهي شركة أنشأتها “المدى” العام الماضي، للتركيز على الشركات الدولية وتطوير سلسلة التوريد الأفريقية، وهي مخصصة للاستثمار في قطاع الأغذية الزراعية.

في الواقع، كان أول استثمار لشركة “تيراليس” في “باتيسين/  Patisen ” السنغالية، وهي شركة قابضة متنوعة للأغذية لديها أحد أهم قطاعات أعمالها في فروق الأسعار القائمة على الفول السوداني وحبوب الكاكاو والبندق.

والآن، أصبحت عملية نقل ملكية الشركة الإيطالية في المراحل النهائية إلى “المدى”، والتي تستثمر في إيطاليا في عملية هي الأولى في أوروبا، على أساس القيمة المعترف بها لـ “نوتكاو”.

وفقا للتقاريرالإيطالية، تجري شركة ” White Bridge Investments ” -التي يرأسها مجموعة من رواد الأعمال والمهنيين-، المساهم الأكبر الحالي، مفاوضات نهائية لبيع الشركة التي يقع مقرها في “كونفي” والنشطة في سوق البندق والكاكاو والمنتجات شبه المصنعة لصناعة الحلويات.

ونقلت التقارير عن مؤسس شركة الحلويات “جوزيبي بريدا”، تأكيد المفاوضات الجارية لاستثمار طويل الأجل، قال إنه “سيكون جيدا لاستقرار الشركة ونموها” .

إذا تم تأكيد العملية، فإن صندوق المدى – الذي تزيد أصوله عن 15 مليار دولار – سيضع يده على واقع تجاري نشط حاليا في إيطاليا والخارج، والذي نما في السنوات الأخيرة – أيضا من خلال عمليات الاستحواذ الدولية – ليصل إلى حجم مبيعات يبلغ حوالي 300 مليون يورو.

تأسست شركة “نوتكاو” في عام 1982، ويبلغ حجم مبيعاتها 330 مليون يورو سنويا وتوظف 500 شخصا، 200 منهم يعملون في المصنع الرئيسي في كونيو.

تمتلك الشركة أيضا مصنع إنتاج في الولايات المتحدة، في ولاية كارولينا الشمالية ، وآخر في غانا لمعالجة حبوب الكاكاو.

في عام 2018 ، استحوذ صندوق White Bridge Investment على غالبية الأسهم من مؤسس الشركة، والذي ظلت عائلته مساهمة بحصة أقلية تبلغ حوالي 10٪.

وتستثمر “المدى” 450 مليون يورو في “نوتكاو” التي توجه حوالي ثلثي مبيعاتها في الخارج – مع وجود إنتاجي مهم في الولايات المتحدة – وتولد هامش تشغيل يبلغ حوالي 40 مليون يورو، والذي من المتوقع أن يرتفع إلى 45 في العام الحالي.

ويشمل البيع” Boerrineke ” البلجيكي الذي ينتج بدوره كريمات قابلة للدهن، و” Antichi Sapori dell’Etna ” الإيطالي المتخصص في حلويات الفستق الحرفية، و” Afrotropic ” التي تعالج حبوب الكاكاو في غانا.

تعد أفريقيا من بين أكبر منتجي حبوب الكاكاو، وعلى وجه التحديد تلك التي تعالجها الشركة التي تتخذ من “كونيو” مقرا لها.

ويعتقد الخبراء، أنه سيكون لدى منتجي الجوز المغربي قناة متميزة، وربما بديلة، للتحسين الصحيح للبندق المنتج حول جبل الأطلس”.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version