نزاع قضائي بين رجل أعمال وأسقف إسبانيين يمنع فتح مدرسة إسبانية خاصة في طنجة

المدرسة، التي بنيت على أرض كاتدرائية طنجة، ممنوعة من الافتتاح بسبب نزاع قانوني بين الأبرشية ورجل الأعمال المستثمر في المؤسسة التعليمية.

كانت مدرسة الحمراء، أول مدرسة خاصة في طنجة، جاهزة لبدء دورات التعليم الابتدائي والرضع هذا الشهر.

وكان أكثر من 250 طالبا قد سجلوا مسبقا منذ الانتهاء من أعمال البناء في ماي الماضي، على أرض مجاورة لكاتدرائية طنجة المؤجرة للكنيسة الكاثوليكية.

ومع ذلك، تواصل مدرسة الحمراء إغلاق فصولها الدراسية الجديدة بسعة 300 طالبا، بعد الادعاء بوجود مخالفات.

طلبت الأبرشية البطلان المدني للعقد الموقع قبل عام مع رجل الأعمال من أصل أندلسي رافائيل غونزاليس سيبايوس.، حسبما نقل تقرير لـ “صحيفة إلباييس.”

صاحب المشروع، الذي استثمر أكثر من مليون ونصف المليون يورو، ندد برئيس أساقفة طنجة، الفرنسيسكان في مدريد إميليو روشا، بتهمة الاحتيال، تضيف الصحيفة.

ولا يبدو أن أيا من الأطراف المتنازعة على استعداد لتسوية النزاع، على الرغم من محاولات الوساطة من قبل الدبلوماسية الإسبانية والفاتيكان، حسبما ذكرت صحيفة “إلباييس”.

“لقد كانت ضربة غير متوقعة ومدمرة”، يعترف لـ”الصحيفة” غونزاليس سيبايوس، 29 عاما، الذي استقرت عائلته في المغرب لمدة ثلاثة أجيال.

“عندما كان كل شيء جاهزا وينتظر الإذن بالفتح، غير رئيس الأساقفة رأيه بعد أن دعمني منذ البداية. لقد اضطررنا إلى إخبار عشرات العائلات بإيجاد مدرسة أخرى لأطفالهم وإنهاء جميع عقود المعلمين والموظفين تقريبا”.

يؤكد غونزاليس سيبايوس للصحيفة، أنه لا يزال لديه 8 أشخاص على كشوف المرتبات، بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 12000 يورو شهريا، ويستمر في دفع إيجار شهري قدره 1500 يورو للأبرشية.

“لقد طالبنا ببطلان العقد”، يقول رئيس الأساقفة روشا، 66 عاما، لصحيفة “إلباييس”، حين استقبالها على بعد أمتار قليلة من المدرسة، في قصر المقر الأسقفي.  ويحافظ على موقفه في النزاع مع صاحب مدرسة الحمراء، والذي يؤكده في بيانين رسميين.

“هناك مخالفات أساسية لم تتمكن [الكنيسة] من تجاهلها”، يقول البيان الصادر في 19غشت، والذي يصف فيه الشكاوى التي قدمها غونزاليس ضده في الإجراءات الجنائية بتهمة “الاحتيال والابتزاز وخرق العقد” بـ”اتهامات لا أساس لها من الصحة”.

في عام 2022 عينه الفاتيكان كمدير مؤقت للكرسي الشاغر منذ عام 2019 في طنجة، وفي فبراير من العام الماضي، أكده البابا فرانسيس رئيسا لأساقفة طنجة.

ظهرت مبادرة مشروع مدرسة الحمراء، عندما وافق المجلس الاقتصادي للأبرشية، على استئجار أرض خاصة به من أجل التخفيف من الاحتياجات الاقتصادية لخدمات الكنيسة، تشير إلباييس.

في سبتمبر 2022، وقع روشا وغونزاليس سيبايوس عقدا مسبقا، والذي حصل بعد عام على الضوء الأخضر من قسم التخطيط الحضري في جماعة طنجة.

يقول رجل الأعمال الإسباني للصحيفة: “لقد بذلنا جهدا كبيرا لبناء مرافق المدرسة فيما يزيد قليلا عن ستة أشهر، حتى نتمكن من بدء الدراسة في العام الدراسي 2024-2005″. لكن في ماي الماضي سارت الأمور عكس المتوقع”.

وبحسب “إلباييس”، اضطر رئيس الأساقفة إلى الخضوع لعملية جراحية في إسبانيا. في غيابه، أبلغه غونزاليس برسالة مفادها أن طنجة لن تمنح الإذن بفتح المدرسة حتى يتم تنظيف الجدار الخارجي.

وأشارت، أن رئيس الأساقفة عين لجنة لتمثيله. و”لاحظ نوعا من المخالفات”، وفقا للبيان الصادر عن الأبرشية.

وطالب سلطات مقاطعة طنجة بإبلاغ المطالب الجديدة كتابة. وقررت اللجنة، نيابة عنه، استشارة محام أكد بأن عقد الإيجار مع مدرسة الحمراء “لاغ وباطل من حيث الجوهر والشكل”.

” ما لا يمكننا السماح به هو الضغط من أشخاص مهمين، من السلطات العامة، من أشخاص مهمين من الجالية الإسبانية في المدينة”، يؤكد رئيس الأساقفة للصحيفة، في إشارة إلى “تدخلات مستترة إلى حد ما لتجنب محاكمة القرن” في طنجة بين رجل أعمال إسباني وأسقف إسباني في المغرب.

فضيحة سبق أن نشرتها الصحافة المغربية. ويشير المقربون من نائب الأسقف صراحة إلى تدخل القنصلية الإسبانية في طنجة، للتوسط في النزاع.، حسب الصحيفة الاسبانية

“لا يمكنني إبرام عقد جديد مع نفس الطرف، بعد كل ما كان بيننا”، يختتم روشا.

” ربما سيتعين علينا قبول ذلك [أنني ارتكبت خطأ وأنه سيكون له ثمن] في النهاية ، لكن ذلك سيكون بضرورة قانونية. لا يمكننا اللعب بنوايا خفية، كما حدث مع مسألة المطالبة بسور الكاتدرائية”.

“تم اقتراح ترتيب الجدار الخارجي من قبل ولاية طنجة لتجميل واجهة المدرسة. لم يجبرونا، بل اقترحوا ذلك فقط”، كما يقول غونزاليس للصحيفة، الذي يؤكد أن تكلفة إصلاح السياج بلغت حوالي 12000 يورو.

“اقترحت الاهتمام بالدفع. لكن الأسقف رفض مدعيا أنه لا يمكن لأحد أن يجبره على القيام بذلك”، ولم تطالب الولاية بهذا الترتيب مرة أخرى. يبدو أنه صراع مصطنع سعى عمدا لمنع افتتاح المركز التعليمي»، يضيف رجل الأعمال الإسباني كما نقلت عنه إلباييس.

هناك ما يقرب من 40 مركزا تعليميا فرنسيا في المغرب، عامة وخاصة، وافقت عليها وزارة التعليم الفرنسية، تدرس أكثر من 30 ألف تلميذ، ثلثاهم تقريبا من المغاربة.

لإسبانيا ثلاثة مراكز في تطوان، ومركزان في طنجة، وثلاثة في مدن الحسيمة والعرائش والناظور، وكذلك في العاصمة الرباط، والدار البيضاء، والتي لا تمثل سوى سدس الطلاب في المدارس الفرنسية والمدارس الثانوية.

لا تزال الإعلانات عن الافتتاح المرتقب لمدرسة الحمراء معروضة باللغات الإسبانية والعربية والفرنسية حول الكاتدرائية، حيث يقيم الآن رئيس الأساقفة روشا مع أربعة رهبان فرنسيسكان آخرين.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version