“أكتوبر الوردي” في المغرب: حملة الوقاية من سرطان الثدي وعنق الرحم

ثقة تيفي

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الثلاثاء، عن إطلاق الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي وعنق الرحم، وذلك في إطار الاحتفال بـ«أكتوبر الوردي»، شهر التعبئة والتوعية بهذا المرض.

وتهدف الحملة، التي تستمر من 1 إلى 31 أكتوبر تحت شعار «فحصك آمن ومطمئن»، إلى رفع مستوى الوعي بين النساء من جميع الأعمار حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم.

ووفقا لأحدث تقرير لسجل السرطان لعام 2018-2021، يعتبر سرطان الثدي وعنق الرحم أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء في المغرب، حيث يمثل سرطان الثدي 39.1 في المائة من جميع سرطانات الإناث وسرطان عنق الرحم 6.5 في المائة.

وكجزء من الخطة الوطنية للوقاية من السرطان ومكافحته، تم وضع برنامج منظم للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، مما مكن من تعزيز توفير العلاجات للفحص المبكر لهذين النوعين من السرطان وتشخيصهما وإدارتهما.

وبحسب بلاغ للوزارة، أدمج الكشف المبكر في الرعاية الصحية الأولية، وعززه بناء وتجهيز 55 مركزا مرجعيا للصحة الإنجابية.

وبالإضافة إلى ذلك، كفل اقتناء 24 وحدة متنقلة للتصوير الشعاعي للثدي حصول النساء في المناطق النائية على خدمات التشخيص.

وخلال هذه الحملة، يتم تنفيذ العديد من المبادرات لتسهيل حصول المرأة على الكشف المبكر والتشخيص والعلاج في أفضل الظروف، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات مع القطاعات الوزارية الأخرى والمنظمات غير الحكومية وجمعيات المجتمع المدني.

وأفادت الوزارة، بأن هذه الجهود مكنت من تشخيص 64.5 في المائة من حالات سرطان الثدي في المرحلتين الأولى والثانية، مما يضمن علاجا أكثر فعالية.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version