في تقرير حصري لـ”رويترز”: امنعوا إسرائيل من قصف مواقع النفط الإيرانية ومخاطر أزمة وقود عالمية على الأبواب

قالت ثلاثة مصادر خليجية لـ “رويترز”، إن دول الخليج تضغط على واشنطن لمنع إسرائيل من مهاجمة مواقع النفط الإيرانية لأنها تشعر بالقلق من أن منشآتها النفطية قد تتعرض لنيران من وكلاء طهران إذا تصاعد الصراع.

وكجزء من محاولاتها لتجنب الوقوع في مرمى النيران، ترفض دول الخليج بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر أيضا السماح لإسرائيل بالتحليق فوق مجالها الجوي لأي هجوم على إيران، وقد نقلت ذلك إلى واشنطن، حسبما ذكرت المصادر الثلاثة القريبة من الدوائر الحكومية، لـ “رويترز” .

وأشارت رويترز في تقرير حصري نشرته يوم الخميس 10 أكتوبر، أن إسرائيل وعدت إيران بدفع ثمن هجومها الصاروخي الأسبوع الماضي بينما قالت طهران إن أي رد سيقابل بدمار واسع النطاق، مما أثار مخاوف من حرب أوسع نطاقا في المنطقة قد تستنزف الولايات المتحدة.

وتأتي تحركات دول الخليج بعد مسعى دبلوماسي من إيران لإقناع جيرانها من دول الخليج باستخدام نفوذهم لدى واشنطن وسط مخاوف متزايدة من أن تستهدف إسرائيل منشآت إنتاج النفط الإيرانية.

وخلال اجتماعات هذا الأسبوع، حذرت إيران السعودية من أنها لا تستطيع ضمان سلامة المنشآت النفطية في المملكة الخليجية إذا حصلت إسرائيل على أي مساعدة في تنفيذ هجوم، حسبما قال مسؤول إيراني كبير ودبلوماسي إيراني لـ “رويترز”.

وقال علي الشهابي، المحلل السعودي المقرب من الديوان الملكي السعودي: “لقد قال الإيرانيون: ‘إذا فتحت دول الخليج مجالها الجوي لإسرائيل، فسيكون ذلك عملا من أعمال الحرب'”.

وقال الدبلوماسي إن طهران بعثت برسالة واضحة إلى الرياض مفادها أن حلفاءها في دول مثل العراق أو اليمن قد يردون إذا كان هناك أي دعم إقليمي لإسرائيل ضد إيران.

وقالت مصادر خليجية وإيرانية إن ضربة إسرائيلية محتملة كانت محور محادثات يوم الأربعاء بين “الحاكم الفعلي” للسعودية ولي عهد محمد بن سلمان ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الذي كان يقوم بجولة خليجية لحشد الدعم.

وقال مصدر خليجي مقرب من الدوائر الحكومية لـ “رويترز” إن زيارة الوزير الإيراني إلى جانب الاتصالات السعودية الأمريكية على مستوى وزارة الدفاع جزء من جهد منسق لمعالجة الأزمة.

وأكد شخص في واشنطن مطلع على المناقشات أن المسؤولين الخليجيين كانوا على اتصال بنظرائهم الأمريكيين للتعبير عن قلقهم بشأن النطاق المحتمل للانتقام الإسرائيلي المتوقع.

وامتنع البيت الأبيض عن التعليق عندما سئل عما إذا كانت حكومات الخليج قد طلبت من واشنطن ضمان أن يكون رد إسرائيل محسوبا.

وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء عن الرد الإسرائيلي في مكالمة وصفها الجانبان بأنها إيجابية.

وقال جوناثان بانيكوف النائب السابق لضابط المخابرات الوطنية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط، ويعمل الآن في مركز أبحاث المجلس الأطلسي في واشنطن، “من المرجح أن يكون قلق دول الخليج نقطة نقاش رئيسية مع نظرائها الإسرائيليين في محاولة إقناع إسرائيل بالقيام برد محسوب بعناية.”

النفط في خطر؟

ولدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، التي تقودها المملكة العربية السعودية بحكم الأمر الواقع، طاقة نفطية فائضة كافية لتعويض أي خسارة في الإمدادات الإيرانية إذا أدى رد إسرائيلي إلى تدمير بعض منشآت البلاد.

لكن الكثير من هذه الطاقة الفائضة موجودة في منطقة الخليج، لذلك إذا تم استهداف المنشآت النفطية في المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة، على سبيل المثال، أيضا، فقد يواجه العالم مشكلة في إمدادات النفط.

كانت المملكة العربية السعودية حذرة من ضربة إيرانية على مصانعها النفطية منذ هجوم عام 2019 على حقل أرامكو النفطي الذي أدى إلى إغلاق أكثر من 5٪ من إمدادات النفط العالمية. ونفت إيران تورطها.

وشهدت الرياض تقاربا مع طهران في السنوات الأخيرة، لكن الثقة لا تزال تمثل مشكلة. تستضيف كل من البحرين والكويت وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة منشآت أو قوات عسكرية أمريكية.

وقال مصدر خليجي آخر إن المخاوف بشأن المنشآت النفطية واحتمال نشوب صراع إقليمي أوسع نطاقا كانت أيضا محورية في المحادثات بين المسؤولين الإماراتيين ونظرائهم الأمريكيين.

في عام 2022، أطلق الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن صواريخ وطائرات بدون طيار على شاحنات لتزويد النفط بالوقود بالقرب من مصفاة نفط مملوكة لشركة النفط الحكومية الإماراتية أدنوك وأعلنوا مسؤوليتهم عن الهجوم.

“دول الخليج لا تسمح لإسرائيل باستخدام مجالها الجوي. لن يسمحوا للصواريخ الإسرائيلية بالمرور، وهناك أيضا أمل في أنهم لن يضربوا المنشآت النفطية”، قال المصدر الخليجي.

وشددت المصادر الخليجية الثلاثة لـ “رويترز” على أن إسرائيل يمكن أن توجه ضربات عبر الأردن أو العراق، لكن استخدام المجال الجوي السعودي أو الإماراتي أو القطري غير مطروح وغير ضروري من الناحية الاستراتيجية.

وأشار محللون أيضا إلى أن إسرائيل لديها خيارات أخرى، بما في ذلك قدرات التزود بالوقود في الجو التي من شأنها أن تمكن طائراتها من التحليق في البحر الأحمر إلى المحيط الهندي، والتوجه إلى الخليج ثم العودة.

وسط حرب الصواريخ

ووفقا لمسؤولين إسرائيليين كبيرين، ستقوم إسرائيل بمعايرة ردها، وحتى يوم الأربعاء، لم تكن قد قررت بعد ما إذا كانت ستضرب حقول النفط الإيرانية.

وكان هذا الخيار واحدا من عدد من الخيارات التي قدمتها مؤسسة الدفاع للقادة الإسرائيليين، وفقا للمسؤولين.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت يوم الأربعاء “ستكون ضربتنا قاتلة ودقيقة وقبل كل شيء مفاجئة. لن يفهموا ما حدث وكيف حدث. سيرون النتائج”.

وذكرت المصادر الخليجية الثلاثة أن المملكة العربية السعودية، باعتبارها مصدرا رئيسيا للنفط إلى جانب جيرانها المنتجين للنفط – الإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وعمان والبحرين – لديها مصلحة شديدة في تهدئة الوضع.

“سنكون في خضم حرب صواريخ. هناك قلق بالغ، خاصة إذا كانت الضربة الإسرائيلية تستهدف منشآت النفط الإيرانية”، قال مصدر خليجي ثان.

وقالت المصادر الخليجية الثلاثة إن ضربة إسرائيلية على البنية التحتية النفطية الإيرانية سيكون لها تأثير عالمي، خاصة بالنسبة للصين – أكبر مشتر للنفط الإيراني – وكذلك بالنسبة لكامالا هاريس قبل الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر التي تتنافس فيها ضد دونالد ترامب.

“إذا ارتفعت أسعار النفط إلى 120 دولارا للبرميل ، فسيضر ذلك بكل من الاقتصاد الأمريكي وفرص هاريس في الانتخابات. لذلك لن يسمحوا (الأمريكيون) بتوسيع الحرب النفطية”.

وقالت مصادر خليجية إن حماية جميع المنشآت النفطية لا تزال تمثل تحديا، على الرغم من وجود أنظمة صاروخية ودفاعية متطورة من طراز باتريوت، لذلك ظل النهج الأساسي دبلوماسيا: إرسال إشارة إلى إيران بأن دول الخليج لا تشكل أي تهديد.

وأشار برنارد هيكل، أستاذ دراسات الشرق الأدنى في جامعة برينستون، إلى أن الرياض كانت معرضة للخطر “لأن الإيرانيين يمكنهم حشد تلك المنشآت نظرا لقصر المسافة من البر الرئيسي”.

المصدر :  مصادر إعلامية عن رويترز

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version