تحقيق يصنف المغرب ضمن محطات «مافيا الديزل» الدولية حيث يتم “تبييض” الوقود الاحتيالي

يجري التحقيق مع واحدة من أكبر مافيا الاحتيال التي اكتشفتها السلطات الإسبانية على الإطلاق، والتي يبلغ مجموع احتيالها حوالي 1900 مليون يورو.

بدأ المكتب الوطني للتحقيق في الاحتيال وسلطات المنافسة، تحقيقا فيما يسمى “مافيا الديزل” للاحتيال الذي يقدر بنحو 1900 مليون يورو سنويا، والتي تعمل في إسبانيا منذ أكثر من عام، وفقا لتقرير حصري لـ Cadena SER .

وفقا للتقرير، تبدأ المؤامرة بشراء الوقود، وخاصة الديزل، في دول مثل سوريا وروسيا وإيران. بعد ذلك، يتم تغيير جنسية ذلك الوقود في تركيا والمغرب بحيث لا يظهر على أنه مستورد من الدول ذات العقوبات. أي يتم محاكاة أن الوقود قد تم تحميله وتكريره وتفريغه في هذه البلدان الثالثة (تركيا والمغرب).

ويكشف التقرير، بأن هذا الوقود يتم بيعه إلى محطات الوقود المصنفة في التحقيق “المشغلين الأشباح”، وهي أسماء مسجلة، تظهر وتختفي في غضون ثلاثة أشهر (في اسبانيا).

ويكون سعر البيع منخفض يصل أحيانا إلى 40 أو 60 سنتا من الفرق فيما يتعلق بـ “الديزل القانوني”، مما يجعل العديد من محطات الوقود تشتري – أحيانا عن علم، وأحيانا لا – من شبكة من المشغلين الذين يظهرون على أنهم الجزء الرئيسي من الاحتيال.

بحسب المصدر ذاته، نما الاحتيال على مر السنين. وفقا لأرقام القطاع ووكالة الضرائب الاسبانية، بدأت في الظهور في عام 2022، عندما مثلت 5٪ من إجمالي الوقود المباع.

في نهاية عام 2023 وصلت الحصة إلى 15٪ من الديزل المباع، وحتى اليوم، يقدر الباحثون أنه يصل إلى 22 و 25٪ من الوقود. أي واحد من كل أربعة لترات من الديزل تباع في إسبانيا.

–          كيف تعمل المؤامرة ؟

هؤلاء “المشغلون الأشباح” يعملون كوسطاء يبيعون المنتج بسعر أرخص من المنتج القانوني، وبأسعار تهدد حتى محطات البنزين التي تشتري الديزل غير الاحتيالي.

يسمح الاختلاف الكبير بين شراء الديزل القانوني أو الاحتيالي لمحطات البنزين التي تبيع الأخير بتقديم أسعار أقل للمستهلكين النهائيين، تصل إلى 60 سنتا للتر الواحد، مما قد يجعل تكلفة ملء الخزان بأقل من 10 و 20 يورو.

وقد بدأ المكتب الوطني للتأمينات المالية بالفعل في إرسال الطلبات إلى محطات الخدمة والمشغلين المشتبه في استفادتهم من المخطط، بعد أن أرسل حوالي 400 طلب حتى الآن.

–          احتيال ثلاثي

تقدر مصلحة الضرائب أن هذه الشبكة هي واحدة من أكبر الشبكات المكتشفة، حيث يتم الاحتيال على 1,900 مليون يورو سنويا.

أولا، الضريبة على القيمة المضافة: تعمل هذه الشركات لفترة قصيرة، وتشتري الديزل وتبيعه ثم تغلق دون دفع 21٪ من الضريبة للخزينة، والتي تمثل 1200 مليون يورو.

ثانيا، الاحتيال في الوقود الحيوي: من خلال عدم تضمين كمية معينة من الوقود الحيوي لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO2)، يكون الديزل أرخص، على الرغم من أنه أكثر تلويثا، وهو ما يتراوح بين 500 و 600 مليون يورو.

أخيرا، احتيال صندوق الكفاءة: مبلغ يجب على شركات النفط دفعه مقابل التلوث الذي تولده، لكن الشركات في هذه المؤامرة لا تدفعها، مضيفة ما بين 60 و 100 مليون يورو إضافية.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version