على أبواب الانتخابات الرئاسية .. تهم بالسرقة تنتصب في وجه كمالا هاريس

تتهم نائبة الرئيس الأمريكي كمالا هاريس، المرشحة الديمقراطية للرئاسة، بسرقة أجزاء من كتابها لعام 2009 “Smart on Crime”  .

لقد نسخت فقرات كاملة من ويكيبيديا، وتضمنت فقرات أخرى دون ذكر المصادر، وبدلا من ذلك اخترعت الإسناد في فقرات أخرى.

نشر المحلل المحافظ كريستوفر روفو تدوينة على موقعه على الإنترنت يوم الاثنين، توضح تفاصيل هذا الانتحال. 

وكتب “مشكلة انتحال كمالا هاريس: يبدو أن نائبة الرئيس قد نقلت أقساما من كتابها ” Smart on Crime”. 

ينسب روفو الفضل إلى صائد الانتحال المعروف ستيفان ويبر في تحديد “أكثر من 12 جزءا من الانتحال”. في المجموع، تم تحديد 27 جزءا مسروقا في تقرير من 49 صفحة.

وأثارت هذه المزاعم جدلا حادا، واتهم أنصار هاريس روفو بمحاولة إثارة الجدل لتحقيق مكاسب سياسية.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تواجه فيها هاريس انتقادات بسبب كتابها. خلال ترشحها للرئاسة لعام 2020، قارن النقاد ماضيها كمدع عام وشككوا في أن المواقف المنصوص عليها في كتاب” Smart on Crime ”   تتوافق مع العمل الذي قامت به.

++ تحقيق ومراجعة

رددت وسائل الإعلام المختلفة في الولايات المتحدة هذه الاتهامات. حتى أن صحيفة نيويورك تايمز أجرت مراجعة للكتاب، معترفة بالانتحال، الذي وصف بأنه “أخطاء غير خطيرة” بسبب حجم كتاب هاريس بعد التشاور مع خبير.

كتب كتاب “سمارت أون جريمة”، الذي يقع في 248 صفحة، في الفترة التي سبقت حملة هاريس لمنصب المدعي العام لولاية كاليفورنيا، عندما كانت مدعية عامة في سان فرانسيسكو.

ووفقا لوصفه، فإن الكتاب “يقدم حلولا عملية لجعل نظام العدالة الجنائية صعبا حقا – وليس فقط من الناحية الخطابية”.

تظهر وثيقة ويبر أن المرشحة الديمقراطية استخرجت قسما كاملا من نص مقال نشرته وكالة أنباء أسوشيتد برس، نشر في أبريل 2008 حول معدلات التخرج المنخفضة.

في قسم آخر من الكتاب، ضمنت هاريس أقساما واسعة من بيان صحفي لكلية جون جاي للعدالة الجنائية حرفيا تقريبا دون إسناد.

ومن الأمثلة الأخرى اللغة المنسوخة مباشرة من تقرير صادر عن مكتب المساعدة القضائية عن إحصاءات الجريمة في ويست بالم بيتش.

” يبدو أن بعض المقاطع تحتوي على تجاوزات طفيفة – استنساخ أجزاء صغيرة من النص. إعادة صياغة غير كافية – ولكن يبدو أن البعض الآخر يعكس مخالفات أكثر خطورة، مماثلة في شدتها لتلك الموجودة في أطروحة الدكتوراه لرئيسة جامعة هارفارد كلودين جاي ” كتب روفو.

++ حكاية مماثلة لمارثن لوثر

كما تمت الإشارة إلى سرد في الكتاب تشارك فيه هاريس حكاية من طفولتها تحمل أوجه تشابه وثيقة مع قصة رواها مارتن لوثر كينغ جونيور في عام 1965.

تناقش هاريس لحظة مع والديها خلال مسيرة للحقوق المدنية في أوكلاند، كاليفورنيا. القصة مشابهة جدا لتلك التي رواها زعيم الحقوق المدنية الشهير في مقابلة عام 1965 مع مجلة بلاي بوي.

لم ترد هاريس علنا على هذه الادعاءات الأخيرة. من ناحية أخرى، تحدث نائب دونالد ترامب ، جي دي فانس : “لقد كتبت كتابي، وليس مثل كمالا ، التي نسخته من ويكيبيديا”، يوم الاثنين.

كما تحدث الابن الأكبر لترامب، مؤكدا أنه “مثل كل شيء آخر، يبدو كتاب كمالا مزيفا أيضا” ، مشيرا دون ذكرها إلى كل تغييرات كمالا هاريس بشأن مواقفها السياسية.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version