مرصد اوروبي : الشهر المنصرم كان شتنبر الأكثر حرا على الإطلاق

أعلن مرصد كوبرنيكوس الأوروبي، اليوم الخميس 05 أكتوبر الجاري، أن “الشهر المنصرم كان شتنبر الأكثر حرا على الإطلاق الذي يسجل على مستوى العالم” وقد تخطى الرقم القياسي السابق المسجل في 2020 بفارق كبير بلغ نصف درجة مئوية.

كما أعلن المرصد في تقريره الشهري، أن معدل درجات الحرارة في العالم منذ مطلع هذا العام يزيد بـ1,4 درجات مئوية عما كان عليه قبل الثورة الصناعية.

وقال المرصد إن متوسط درجة الحرارة في العالم بين يناير وشتنبر هو الأعلى على الإطلاق خلال الأشهر التسعة الأولى من العام.

وقال كارلو بوونتيمبو، مدير مرصد كوبرنيكوس لوكالة فرانس برس، إنه “ليس مؤكدا أن الزيادة في درجات الحرارة عام 2023 ستصل إلى عتبة 1,5 مئوية، لكننا أوشكنا على ذلك”، مشيرا إلى أن “شهر شتنبر 2023 هو أكثر أشهر شتنبر حرا على الإطلاق على مستوى العالم”.

وأضاف أنها “حالة شاذة غير مسبوقة” إذ تزيد بمقدار 1,75 درجة مئوية عن معدل درجات الحرارة لشهر شتنبر في الفترة 1850-1900″، أي قبل تأثير انبعاثات غازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشري على المناخ.

وتأثرت كل القارات بدرجات حرارة استثنائية، ففي أوروبا، سجل شهر شتنبر 2023 حرارة قياسية بلغت أكثر من 35 درجة مئوية في فرنسا حتى مطلع أكتوبر.

وفي الشهر نفسه، دمرت الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال العاصفة “دانيال” والتي يرجح أنها تفاقمت بسبب تغير المناخ بحسب دراسات أولية، شمال شرق ليبيا واليونان.

وشهد جنوب البرازيل وتشيلي أيضا فيضانات في شتنبر، فيما تواجه منطقة الأمازون حاليا جفافا شديدا يؤثر على أكثر من 500 ألف من سكانها. أما القطبان فيشهدان ذوبان جليدهما: الغطاء الجليدي في القطب الجنوبي ما زال عند مستوى منخفض قياسي، فيما الغطاء الجليدي في القطب الشمالي أقل من المتوسط بنسبة 18 %، وفق كوبرنيكوس.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version