الملك يعين سفيرة في فرنسا بعد شغور المنصب لأشهر و 5 سفراء جدد

محمد السادس

عين الملك محمد السادس سميرة سيطايل سفيرة جديدة للمملكة في باريس، خلال المجلس الوزاري الذي ترأسه يوم الخميس ( 19 أكتوبر 2023) بالقصر الملكي بالرباط.  

وكان المغرب أنهى في 19 يناير مهام سفيره السابق في باريس محمد بنشعبون، وظل المنصب شاغرا منذ ذلك الحين، في سياق جفاء بين البلدين.

وسيطايل صحافية سابقة شغلت لعدة أعوام منصب مديرة الأخبار في القناة التلفزية العمومية الثانية “دوزيم”، ولم يسبق لها أن تولت مهاما دبلوماسية،  وهي أول امرأة تعين سفيرة للمملكة المغربية لدى جمهورية فرنسا.

وشملت تعينات الملك محمد السادس خمس سفراء آخرين، لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، والأردن، ومصر، والصين، والولايات المتحدة الأمريكية. 

وضمت لائحة السفراء المعينون، خمسة مسؤولين تنفيذيين بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. و أربعة من السفراء الخمس سبق لهم أن شغلوا مناصب دبلوماسية وكانوا سفراء. كما تقلدوا جميعاً مناصب عليا في الوزارة

والسفراء المعينون، هم أحمد التازي، سفيرا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، وفؤاد أخريف، سفيرا  لدى المملكة الأردنية الهاشمية، ومحمد أيت أوعلي، سفيرا لدى جمهورية مصر العربية، وعبد القادر الأنصاري، سفيرا لدى جمهورية الصين الشعبية، ويوسف العمراني، سفيرا لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

أضف تعليقك

Leave A Reply

10
استطلاع الرأي

من ترشح للفوز بكأس افريقيا

التواصل الاجتماعي
Exit mobile version