غزة.. الصحة العالمية توثق 427 هجوما على منشآت صحية وتحذر من كارثة صحية 

قالت منظمة الصحة العالمية، إنها وثّقت 427 هجوما شنتها إسرائيل على المنشآت الصحية في قطاع غزة والضفة الغربية، منذ بداية العدوان في السابع من أكتوبر الماضي.

وأوضحت المنظمة، أن 203 من تلك الهجمات وقعت في القطاع، وأسفرت عن مقتل 560 شخصا في غزة، و6 أشخاص في الضفة الغربية، فضلا عن إصابة 718 آخرين بغزة، و40 في الضفة، داعية إلى حماية المنشآت الصحية والمدنيين في فلسطين.

وكثف الاحتلال الإسرائيلي استهداف المستشفيات في قطاع غزة خلال عدوانه على القطاع، حيث قصف عديدا منها وفرض حصارا على عدد آخر، واقتحم مجمع الشفاء الطبي -أكبر مستشفيات القطاع- وأجبر الكادر الطبي والمرضى على إخلائه، كما فجّر بعض مرافقه، قبل أن ينسحب منه يوم الجمعة الماضي بعد نحو 10 أيام من اقتحامه.

كما حاصر جيش الاحتلال المستشفى الإندونيسي وقصفه على مدى أيام قبل أن يقتحمه يوم الجمعة 24 نونبر 2023، قبل سريان الهدنة الإنسانية المؤقتة بساعات.

وكانت وزارة الصحة في غزة أعلنت الشهر الماضي خروج جميع المستشفيات في شمال غزة عن الخدمة، بسبب القصف الإسرائيلي ونفاد الوقود والمستلزمات الطبي

وفي السياق ذاته، حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من كارثة صحية في غزة، وقال إن “الظروف المعيشية الحالية في القطاع ونقص الرعاية الصحية قد تتسبب في أمراض تودي بحياة عدد أكبر ممن قتلوا جراء القصف الإسرائيلي على القطاع”.

ولفت مدير منظمة الصحة، إلى أن نحو 1.3 مليون شخص في غزة يعيشون حاليا في مراكز إيواء، مبينا أن الاكتظاظ ونقص الغذاء والمياه ومتطلبات النظافة الأساسية وسوء الصرف الصحي وإدارة النفايات وصعوبة الحصول على الأدوية عواملُ أدت إلى إصابة عشرات آلاف الأشخاص بأمراض مختلفة، من بينها التهابات الجهاز التنفسي الحادة والجرب والإسهال والطفح الجلدي واليرقان وغيرها من الآفات الصحية والأمراض.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version