25 بالمائة من مقاولات الصناعة التحويلية و17 بالمائة في قطاع البناء وجدت صعوبات في التموين خلال الفصل الأول من عام 2023

ثقة تيفي

واجهت %25 من مقاولات الصناعة التحويلية و %17 من مقاولات قطاع البناء، صعوبات في التموين بالمواد الأولية المستوردة، خلال الفصل الثالث من سنة 2023، وفق مذكرة البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية.

وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها، الخميس، أن مستوى مخزون المواد الأولية في الصناعات التحويلية خلال هذا الفصل يعتبر عاديا، فيما قد تكون وضعية الخزينة صعبة، كما أن وضعية الخزينة في قطاع البناء ستكون صعبة حسب %54 من مقاولات هذا القطاع.

وأضاف المصدر ذاته، أن إنتاج قطاع الصناعة التحويلية عرف انخفاضا طفيفا خلال الفصل الثالث من سنة 2023، نتيجة التراجع في إنتاج أنشطة “الصناعة الكيماوية” و”صناعة السيارات” و”صنع منتجات أخرى غير معدنية” والزيادة في إنتاج “الصناعات الغذائية” و”صناعة الملابس” و”صنع تجهيزات معلوماتية ومنتجات إلكترونية وبصرية”.

وسجل المصدر ذاته، قدرة الإنتاج المستعملة لقطاع الصناعة التحويلية نسبة %77، فيما يخص إنتاج قطاع الصناعة الاستخراجية، وخلال نفس الفصل، عرف ارتفاعا نتيجة الزيادة في إنتاج الفوسفاط، فيما تراجعت أسعار بيع منتجات هذا القطاع، وعدد المشتغلين.

أما إنتاج قطاع الطاقة -حسب المذكرة- فعرف ارتفاعا نتيجة الزيادة في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”، وعرفت أسعار بيع منتجات هذا القطاع ارتفاعا، فيما انخفض عدد المشتغلين.  في حين عرف إنتاج قطاع البيئة استقرارا بفعل الركود في إنتاج أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء”.

وسجلت أنشطة قطاع البناء انخفاضا، يعزى من جهة إلى تراجع سجل أنشطة “الهندسة المدنية” و كذا في “أنشطة البناء المتخصصة”، ومن جهة أخرى، إلى التحسن الذي قد يكون سجل في أنشطة “تشييد المباني”

وعلى مستوى استشراف الإنتاج حسب توقعــات الفصل الرابع من سنة 2023، يتوقع أرباب مقاولات ن يرتقع الإنتاج في قطاع الصناعة التحويلية والصناعة الاستخراجية، وأن ينخفض في قطاع الصناعة الطاقية، ويعرف استقرارا في قطاع الصناعة البيئية. 

ومن المنتظر أن يعرف نشاط قطاع البناء استقرارا، بسبب التحسن المرتقب في أنشطة “تشييد المباني” وكذا في “أنشطة البناء المتخصصة”، وكذلك، إلى الانخفاض المنتظر في أنشطة “الهندسة المدنية”.

وتبرز المذكرة أهم ارتسامات أرباب المقاولات المستقاة من بحوث الظرفية الاقتصادية المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط برسم الفصل الرابع من سنة 2023 لدى المقاولات التابعة لقطاعات الصناعة التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية والبناء.

كما ترصد هذه الإرتسامات التطور الحاصل في إنتاج هذه القطاعات خلال الفصل الثالث من سنة 2023 وكذا التوقعات الخاصة بالفصل الرابع من سنة 2023.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version