مصنع لمحركات الطائرات في الدار البيضاء بحلول العام 2025

أعلنت شركة “برات آند ويتني”، المتخصصة في إنتاج أجزاء محركات الطائرات، عن استثمار 715 مليون درهم لإنشاء مصنع في المغرب، يتوقع أن يتم افتتاحه عام 2025. 

ووقّعت، يوم الخميس في الرباط، عقد اقتناء قطعة أرض بمساحة 12,075 متر مربع, لبناء المصنع بمنطقة “ميد بارك” في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، وفق بيان وزارة الصناعة والتجارة.

يُتوقع أن يوفر استثمار “برات آند ويتني” – التي يقع مقرها في الولايات المتحدة ولديها مركز تصنيعي رئيسي في كندا- ما بين 200 إلى 250 فرصة عمل بحلول عام 2030.  

و اعتبرت وزارة الصناعة والتجارة أن هذا المشروع الصناعي سيكون قاطرة لصناعة محركات الطائرات بما سيسمح بإحداث منظومة تتمحور حول نمو وتطور موردين محليين، وفتح آفاق واسعة لتطوير أنشطة عالية التقنية تُحدث انعكاسات إيجابية مرتقبة على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي. 

ويضم قطاع الطيران في المغرب ما مجموعه 142 شركة، حققت العام الماضي صادرات بنحو 21 مليار درهم بزيادة 34% على أساس سنوي. 

يذكر أن  “شركة إيرباص”  تتعامل مع أكثر من 100 مورد في المغرب ، وتحقق أكثر من مليار يورو كعائد سنوي لقطاع صناعة الطيران في المملكة، ما يمثّل ما بين 60 إلى 80% من القطاع.

و تضمّ طائرة “إيرباص” الجديدة من طراز A220 أكثر من 140 مكوّناً تمّ تصنيعها في المغرب، وهي مصنعة لسوق الطائرات المتوسطة من سعة 100 إلى 150 مقعداً.  

و تصنع الشركة بالمغرب عدة أجزاء لطائراتها، مثل الصفائح المعدنية، وأجزاء من المقصورة الداخلية، والغلاف المعدني للمحرك والأسلاك الكهربائية، كما توفر عمليات تشغيل المعدات، وخطوط خاصة لتجميع أجزاء الطائرات، وذلك من خلال ثلاث مواقع صناعية في المملكة.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version