حرب غزة.. اجتماع خاص للجمعية العامة للأمم المتحدة والدوحة تواصل جهودها من أجل هدنة جديدة

في الوقت الذي أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عن عقد اجتماع خاص غدا الثلاثاء، لمناقشة الوضع في غزة، أكدت الدوحة مواصلة الجهود لتجديد الهدنة بين إسرائيل وحماس.

المتحدثة باسم رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، قالت في رسالة، إن الاجتماع الذي يعقد بعد ظهر الثلاثاء 12 دجنبر الجاري، جاء بناء على طلب ممثلي منظمة التعاون الإسلامي والمجموعة العربية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، عن مصادر دبلوماسية، قولها إن الجمعية العامة التي تُعدّ قراراتها غير ملزمة، يمكنها أن تنظر في مشروع نص.

وأضافت أن مشروع النص سيتناول إلى حد كبير مشروع القرار الذي رفضه مجلس الأمن الجمعة بسبب الفيتو الأمريكي .

ويعرب النص عن القلق بشأن “الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة” و”يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية”.

كما يدعو إلى حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية والإفراج “الفوري وغير المشروط” عن جميع الرهائن.

من جهة أخرى، أكد رئيس الوزراء القطري، أن جهود الوساطة لتجديد الهدنة في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس مستمرة رغم القصف الإسرائيلي المكثف الذي “يضيق المجال” أمام تحقيق نتائج.

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في منتدى الدوحة أمس الأحد، إن “جهودنا كدولة قطر مع شركائنا مستمرة. ولن نستسلم”، مضيفا أن “استمرار القصف لا يؤدي إلا إلى تضييق هذا المجال أمامنا”.

وتابع رئيس الوزراء الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية “سنواصل (جهودنا)، نحن ملتزمون بإطلاق سراح الرهائن ولكننا ملتزمون أيضا بوقف الحرب”، مردفا: لكننا “لا نرى نفس الرغبة عند كلا الطرفين” المتحاربين.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version