بنسعيد يعلن عن اتفاقية جديدة للنهوض بإنتاج القناة الأمازيغية

بنسعيد

ثقة تيفي

كشف مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل أن الوزارة ستوقع اتفاقا خلال الشهر المقبل مع القناة الأمازيغية من أجل إعادة النظر في الإنتاجات الأمازيغية، جاء ذلك في جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء حول “تقييم ورش تنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية”.

وأضاف بنسعيد أن الوزارة اتخذت مجموعة من المبادرات، منها على الخصوص  “إعداد مشروع اتفاقية إطار للشراكة بين قطاع التواصل والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بشأن تعزيز وتشجيع مكانة الثقافة الأمازيغية في مجال الإعلام والاتصال، وإدراج تدريس اللغة الأمازيغية في مقررات المعاهد العليا التابعة لقطاع الاتصال”و”تأهيل مدققين ومترجمين لغويين للإشراف على المطبوعات التي يعتزم القطاع إصدارها باللغة الأمازيغية.

وأبرز الوزير أنه في إطار تكريس الرؤية الاستراتيجية في مجال التحول الرقمي وإصلاح الإدارة واستعمال الأمازيغية، وتطبيقا لأحكام المادة 18 من قانون المالية لسنة 2023، صدر المرسوم المتعلق بتحديد أشكال وكيفيات دفع المبالغ وتقديم الدعم من صندوق تحديث الإدارة العمومية ودعم الانتقال الرقمي واستعمال الأمازيغية.

وأفاد المسؤول الحكومي أن قطاع الثقافة يعمل على مواصلة تعزيز جهوده الرامية لإدماج المكون الثقافي الأمازيغي في مختلف تدخلاته، وذلك من خلال تنظيم المهرجانات الفنية والتراثية ذات الطابع الأمازيغي، والاحتفال برأس السنة الأمازيغية، بتنظيم مجموعة من التظاهرات الثقافية، واعتماد الأمازيغية في الإعلانات والأنشطة الخاصة بالمهرجانات.

وأشار إلى أن الوزارة حرصت على دعم المشاريع الثقافية والفنية الأمازيغية في مجالات المسرح، والموسيقى والغناء، وعلى تمثيلية المشاريع الثقافية والفنية الأمازيغية داخل منظومة الدعم، فضلا عن استفادة بعض أطر الوزارة من التكوين في اللغة الأمازيغية.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version