أسعار القهوة مرشحة للارتفاع في 2024

ثقة تيفي 

تتوقع المنظمة الدولية للقهوة أن يزيد استهلاك القهوة في 2023-2024 بنسبة 2.2% إلى 177 مليون كيس، و إنتاجها بنسبة 5.8% إلى 178.0 مليون كيس. 

ويستهلك سكان العالم ، يوميا، قرابة ثلاثة مليارات كأس من القهوة، وهي أكثر المشروبات استهلاكا في العالم.

وذلك بعد أن انخفض استهلاك البن في 2022-2023 بنسبة 2% على أساس سنوي إلى 173.1 مليون كيس، بينما ارتفع الإنتاج بنسبة 0.1% إلى 168.2 مليون كيس من القهوة.

ورفعت شركات الشحن التي تنقل البن، رسوم النقل في بعض المسارات نتيجة هجمات جماعة الحوثي في البحر الأحمر، ما دفع السفن التجارية لاتباع طرق بديلة، حسب المنظمة الدولية للقهوة.

وتقوم جماعة الحوثي في اليمن، بهاجمة السفن الإسرائيلية أو تلك المتجهة إلى إسرائيل، إلا أن شركات شحن عالمية ودول كبرى في العالم، ترى في هذه الهجمات خطرًا على التجارة العالمية. 

وتعد أمريكا من أكثر الدول استهلاكا للقهوة عالميا، تليها البرازيل، ثم اليابان، وإندونيسيا، وروسيا.

و تعتمد أوروبا على كميات كبيرة من البن من دول آسيوية منها الفيتنام، وهي ثاني أكبر منتج في العالم، وكذلك إندونيسيا. كما تشتري أنواعًا من البن عالية الجودة من إثيوبيا وكينيا في شرق أفريقيا.

يذكر، أن المغرب يعتبر ثالث أكبر مستهلك للبن إفريقيا، وهو ضمن أكبر 5 بلدان مستهلكة للقهوة، بما في ذلك مصر وإثيوبيا والجزائر وجنوب إفريقيا، بحسب المجلس الدولي للقهوة. و في المركز الخامس عربيا ضمن الدول الأكثر استهلاكا للقهوة بـ35 ألف طن سنويا. 

وتمثل أوغندا أهم مصدر للقهوة إلى المغرب بـ 22 في المائة من إجمالي وارداتها، و إندونيسيا بنسبة 20 في المئة، ثم فيتنام بـ 18 في المائة، وتوغو وغينيا بـ 8 في المائة لكل منها. 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version