السنتيسي يستغرب استمرار غياب أخنوش عن حضور الجلسة الشهرية بمجلس النواب

ثقة تيفي

استغرب إدريس السنتيسي، رئيس الفريق النيابي للحركة الشعبية، استمرار غياب رئيس الحكومة عزيز أخنوش عن حضور الجلسة الشهرية للأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب.

وأكد السنتيسي، في نقطة نظام خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب يوم الإثنين 29 يناير 2024، أنه خلال هذه الدورة التشريعية لم يحضر رئيس الحكومة سوى مرة واحدة للإجابة عن الأسئلة المطروحة من قبل مجلس النواب.  

وينص الفصل 100 من الدستور على أنه “تُقدم الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة، وتخصص لهذه الأسئلة جلسة واحدة كل شهر، وتُقدم الأجوبة عنها أمام المجلس الذي يعنيه الأمر خلال الثلاثين يوما الموالية لإحالة الأسئلة على رئيس الحكومة”.

وأوضح السنتيسي، أن الملك محمد السادس تكلم عن الجدية كمذهب في الحياة وهذه المسألة لكن لا نلمسها في العمل البرلماني، مردفا: تمنينا أن يحضر رئيس الحكومة للإجابة عن العديد من القضايا المستعجلة.

وقال السنتيسي، “نحن نعلم أن هناك العديد من القضايا المستعجلة جدا، حيث إننا قد تقدمنا بأكثر من 20 طلب للسيد رئيس الحكومة في ملفات عديدة من قبيل التعليم، التشغيل، والصحة والبطالة، والمحروقات والارتفاع الصاروخي للأسعار إلى غير ذلك”. 

وأشار إلى أن المادة 272 من النظام الداخلي لمجلس النواب واضحة حيث تنص على أن بإمكان رئيس الحكومة الحضور للمجلس في أي يوم شاء حتى ولو يومي السبت أو الأحد، مبينا أنه مرت العديد من الأسابيع ولم نتمكن من تنوير الرأي العام بما يحدث.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version