بسبب زيادة أسعار المواد الغذائية التضخم يرتفع 2.9% في المغرب

زيادة أسعار الخضر

ثقة تيفي. 

قالت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الخميس، إن معدل التضخم ارتفع بـ 2.9 % في يناير الماضي على أساس سنوي؛ وبـ 0.3% على أساس شهري، وهو أدنى مستوى للتضخم منذ 26 شهراً. 

وأضافت المندوبية -في نشرتها الشهرية- إن ارتفاع التضخم في شهر يناير، نتج عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية بـ 4.2%، بينما زادت أسعار المواد غير الغذائية بـ 0.9%..

وانخفض التضخم السنوي من 6.6% إلى 6.1% عام 2022، ويتوقع بنك المغرب المركزي مزيدا من التراجع إلى 2.4% هذا العام، مع انخفاض أسعار السلع المستوردة، وزيادة الاستقرار في أسواق المواد الغذائية.

ووفق بيانات المندوبية، فقد همت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر 2023 ويناير2024  على الخصوص أثمان “الخضر” بـ 9,6%. 

وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “السمك وفواكه البحر” بـ 4,7% ، و”الفواكه” ب 0,6% ، و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 0,4% ، و”اللحوم” بـ 0,3%. 

و فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المواد الصيدلية” ب  4,9%و”المحروقات” ب 2,4%.

وسجلت أكبر الانخفاضات في مؤشر أسعار المستهلك، حسب نشرة المندوبية- في وجدة بنسبة 1.0٪، والدار البيضاء بنسبة 0.8٪، والقنيطرة وبني ملال بنسبة 0.7٪، وأكادير ومكناس وكلميم والحسيمة بنسبة 0.6٪، والرباط وطنجة بنسبة 0.5٪. % بمراكش والداخلة والرشيدية بنسبة 0.4% وفي تطوان بنسبة 0.3%. وفي المقابل، سجلت مدينة العيون ارتفاعا بنسبة 0,3%.. 

ويواجه المغرب وضعا صعبا جراء مواسم جفاف متتالية، قد تؤثر على الإنتاج الزراعي، الذي يمثّل عصب الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ويزيد ذلك من الضغوط التضخمية.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version