رئيس الحكومة الإسبانية يختتم زيارته للمغرب ويؤكد أن البلدان شريكان استراتيجيان

سانشيز في ختام زيارته للمغرب - فبراير 2024

غادر رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، المغرب، مساء أمس الأربعاء، في ختام زيارة عمل للمملكة. 

وخلال زيارته للمغرب جدد رئيس الحكومة الإسبانية للملك محمد السادس، التأكيد على موقف إسبانيا الوارد في البيان المشترك لأبريل 2022، الذي يعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية هذا الخلاف. وأعرب الملك عن شكره لإسبانيا على هذا الموقف الجديد البناء والهام.

وخلال هذا الاستقبال، أكد الملك محمد السادس وبيدرو سانشيز، على الآفاق المتفردة للتعاون المفتوحة أمام البلدين الجارين، والتي يمثل التنظيم المشترك – مع البرتغال – لكأس العالم لكرة القدم 2030 رافعة إضافية لتعزيزها.

وفي هذا الصدد، أعرب رئيس الحكومة الإسبانية عن إشادته وتأكيده على اهتمام إسبانيا بالمبادرات الاستراتيجية التي أطلقها الملك محمد السادس، خاصة مبادرة البلدان الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، والمبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، وكذا أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي نيجيريا – المغرب”.

وفي ختام زيارة العمل التي قام بها للمغرب، أكد رئيس الحكومة الإسبانية، أن بلاده والمغرب “شريكان استراتيجيان” يعززان “نموذجا للجوار البناء القائم على الثقة والاحترام المتبادل”.

وكتب سانشيز في حسابه على منصة “إكس”: “من خلال زيارتي للمغرب، نعطي زخما جديدا لتعاوننا في جميع المجالات ونعمل على ترسيخ نموذج الجوار البناء القائم على الثقة والاحترام المتبادل”.

وأضاف رئيس السلطة التنفيذية الإسبانية، أن “هذه الزيارة تسلط الضوء على إرادتنا المشتركة في مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية، سواء بالنسبة لإسبانيا أو المغرب”، مؤكدا أن علاقات بلاده مع المغرب “جارنا، صديقنا وشريكنا الاستراتيجي”، توجد في “أفضل مستوى لها منذ عقود”.

وقال “جددنا تأكيد عزمنا على المضي قدما في خارطة الطريق المعتمدة في العام 2022، والتي بفضلها أضحت علاقاتنا في أفضل حالاتها منذ عقود”.

واختتم رئيس الحكومة الإسبانية بالقول: “معا نريد أن نجعل تعاوننا أفضل نموذج للجوار البناء”.

من جهته، وصف وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، زيارة السيد سانشيز للمغرب بـ “المثمرة”.

وقال ألباريس، الذي رافق سانشيز خلال هذه الزيارة، في رسالة على منصة “إكس”: “نواصل إحراز تقدم في العلاقات الثنائية بين إسبانيا والمغرب، الشريك الاستراتيجي، وفي الصداقة الإسبانية-المغربية لصالح شعبينا”.

يذكر أن لة الملك محمد السادس استقبل، أمس بالقصر الملكي بالرباط، بيدرو سانشيز، رئيس حكومة المملكة الإسبانية، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وتندرج هذه الزيارة في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين.

بتصرف عن (ومع)

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version