مهرجان برلين السينمائي .. مخرجون اتهموا إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة

المخرج الأمريكي بن راسل - الكوفية الفلسطينية -اتهام إسرائيل- مهرجان برلين 2024

أدلى عدد من المخرجين خلال احتفال توزيع الجوائز في مهرجان برلين السينمائي، السبت، بمواقف تندد بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

وتأجج الجدل إزاء مواقف اتخذها عدد من المخرجين خلال حفلة توزيع الجوائز مساء السبت، إذ اتهموا إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية بسبب القصف الذي أسفر عن 29692 قتيلا في غزة معظمهم من المدنيين، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

ومن بين الذين أدلوا بهذه التصريحات في مهرجان برلين المخرج الأميركي بن راسل الذي صعد إلى المسرح واضعا الكوفية الفلسطينية على كتفيه، واتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

أما مخرج الأفلام الوثائقية الفلسطيني باسل عدرا الذي فاز بجائزة عن فيلم يتناول قضية طرد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، فاتهم إسرائيل بارتكاب “مذبحة” في حق الفلسطينيين وانتقد بيع ألمانيا الأسلحة لإسرائيل.

وقوبلت مواقف المخرجين بتصفيق من الحاضرين.

وفي بيان لها اعتبرت إدارة مهرجان برلين أن تصريحات المخرجين تشكل “آراء فردية ومستقلة” عن المهرجان ولا تمثل رأي هذا الحدث السينمائي، وينبغي “تقبلها” طالما أنها “ضمن الأطر القانونية”.

وفي خطوة عززت الجدل، نشر حساب في انستغرام لمهرجان برلين السينمائي يحمل اسم “Berlinale.panorama”، صورا مثيرة للجدل فيها شعارات بالانكليزية بينها “فلسطين حرة من النهر إلى البحر” و”أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة”.

وأكدت إدارة المهرجان أن هذا الحساب “تعرض للقرصنة”. وأضافت في بيان “نشرت تعليقات تتعلق بالصراع في الشرق الأوسط ليست منبثقة عن المهرجان ولا تمثل مواقفه”.

بتصرف عن وكالات 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version