وابل من النيران والقصف والجوع في اليوم الأول من رمضان في قطاع غزة

لم يهدأ القتال ولا القصف المدفعي والغارات الجوية في اليوم الأول من شهر رمضان الاثنين في قطاع غزة حيث تتفاقم الأزمة الإنسانية التي قد تودي بغالبية السكان الى المجاعة.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاثنين إلى “إسكات الأسلحة” في غزة. وقال “حتى مع بداية رمضان، يستمر القتل والقصف وإراقة الدماء”.

وقال عوني الكيال (50 عاما) النازح في مدينة رفح في أقصى جنوب القطاع المحاصر لوكالة فرانس برس “بدأ رمضان حزينا ومتشحا بالسواد وطعم الموت والدم وأصوات الانفجارات والقصف. سمعت صوت المسحراتي وهو شاب متطوع يجول بين الخيم واستيقظت في خيمتي البسيطة وصرت أبكي على حالنا”.

وأضاف “فجأة سمعت دوي القصف. ضربوا بيتا بحي الجنينة، ورأيت سيارات الإسعاف تنقل شهداء وجرحى”.

وقالت وزارة الصحة في القطاع إن غارة استهدفت وقت السحور منزل عائلة بركات في حي الجنبية برفح وخلفت أربعة قتلى بينهم ثلاث نساء وعدد من الجرحى.

وصباح اليوم السابع والخمسين بعد المئة للحرب، أفادت وزارة الصحة في القطاع بسقوط 67 قتيلا و106 جرحى خلال الساعات الماضية.

وقالت الوزارة إن كثيرا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرق، واتهمت الجيش الإسرائيلي بمنع الإسعاف والدفاع المدني من الوصول اليهم.

وارتفعت حصيلة الحرب منذ خمسة أشهر في غزة، وفق أرقام وزارة الصحة التابعة لحماس، إلى 31112 قتيلا و72760 جريح ا، “72% منهم أطفال ونساء”.

ورغم تكرار الدعوات إلى وقف الحرب، تتمسك إسرائيل بخطتها لمهاجمة رفح حيث يتكد س 1,5 مليون من النازحين في ظروف كارثية.”

بعد فشل مفاوضات التهدئة، اتهمت إسرائيل حماس “بالتشبث بمواقفها وعدم إبداء اهتمام بالتوصل لاتفاق وبالسعي إلى إشعال المنطقة خلال رمضان”.

في المقابل، حمل رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية إسرائيل مسؤولية الفشل، في كلمة ألقاها بمناسبة رمضان.

وقال “أي اتفاق يجب أن يكون شاملا… وبضمانات دولية… إذا تسلمنا من الإخوة الوسطاء موقفا واضحا من الاحتلال بالتزامه الانسحاب ووقف العدوان وعودة النازحين، فنحن جاهزون لاستكمال حلقات الاتفاق وأن نبدي مرونة في قضية التبادل”.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات التي تشارك فيها الولايات المتحدة ومصر وقطر، بصفتها جهات وسيطة، إنه “سيتم تسريع الجهود الدبلوماسية في الأيام العشرة المقبلة” بهدف محاولة التوصل إلى اتفاق خلال النصف الأول من رمضان.

وفيما يخيم شبح المجاعة الوشيكة على القطاع المحاصر الذي يعاني معظم سكانه نقصا بالماء والطعام والوقود، وفق الأمم المتحدة ومقاطع فيديو وروايات يومية من غزة، أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس أن عدد الذين توفوا نتيجة “سوء التغذية والجفاف” ارتفع الى 25.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة الاثنين “عشرات الأطفال يتوفون أسبوعيا بسبب سوء التغذية والجفاف من دون أن يصلوا المستشفيات”.

وقال جمال الخطيب في رفح “لا يوجد أصلا طعام، فكيف سنفطر في رمضان؟ كيف سنفرح ولا مأوى ولا كهرباء ولا ماء والأسوأ لا شيء على مائدة السحور أو الفطور في خيام النازحين المنكوبين”.

وقال أحمد خميس (40 عام ا) “رمضان حزين جد ا هذا العام… لا طعم له. حرب قذرة ودموية، حرب إبادة، ولا طعام ولا شراب”.

وقال زكي حسين أبو منصور لفرانس برس “أفضل أن تقصفني الطائرات وتقتلني على أن أستمر في العيش بهذه الطريقة. هذه ليست حياة”. وأضاف هذا النازح الذي يعيش في خيمة موقتة في رفح أنه لا يملك سوى قليل من الخضار لإطعام أسرته.

وحذرت سيندي ماكين، مديرة برنامج الأغذية العالمي، من أن “الوقت ينفد”، مشددة على أن “الشعب الجائع في غزة لا يستطيع الانتظار أكثر من ذلك”.

وسيحرم “مئات آلاف” الفلسطينيين من أداء صلاة التراويح، بحسب وزارة الأوقاف في غزة. وقال المكتب الإعلامي لحماس إن الجيش الإسرائيلي استهدف “أكثر من 500 مسجد، بينها 220 مسجدا هدمها بشكل كلي، و290 مسجدا بشكل جزئي وصارت غير صالحة للصلاة”.

في الأثناء، تشارك دول عربية وغربية كل يوم تقريبا منذ أسابيع بإلقاء طرود غذائية ومساعدات طبية على قطاع غزة بالمظلات.

لكن الأمم المتحدة ترى أن عمليات إلقاء المساعدات جوا وإرسال المساعدات من طريق البحر، لا يمكن أن تحل محل الطريق البري.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتهية ولايته محمد اشتية الإثنين “تشتد وطأة التجويع الذي لا يعال ج فقط بإسقاط الوجبات، بعضها يسقط في البحر، والآخر يتحول أداة لقتل الجوعى بسبب أخطاء في الإنزال. الحل الأسهل والأكرم للجوعى هو وقف الجريمة أولا، وإيصال المساعدات عبر المعابر والموانئ بإشراف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، فإذا كان الهدف تقديم المساعدات، فإن هناك خمسة معابر توصل إلى غزة يمكن إيصال المساعدات عبرها خلال ساعات، بدل الانتظار ثلاثة أيام في البحر”.

وأظهرت مشاهد التقطتها فرانس برس تحطم بعض رزم الطعام عند الاصطدام بالأرض، ما يدفع السكان للبحث بين التراب عما يصلح منها.

كما تسبب سقوط رزمة بعد تعطل إحدى المظلات الأسبوع الماضي، على منزل، بمقتل خمسة أشخاص.

وتحذ ر الأمم المتحدة من أن 2,2 مليون شخص من سكان القطاع البالغ عددهم 2,4 مليون، مهد دون بالمجاعة. وقد نزح 1,7 مليون من السكان بسبب الحرب.

وفي إطار الممر البحري الإنساني الذي يعمل الاتحاد الأوروبي على تجهيزه بمساندة بعض الدول العربية، ما زالت أو ل سفينة محملة مساعدات تنتظر في قبرص للإبحار نحو غزة.

وقالت منظمة “أوبن آرمز” (الأذرع المفتوحة) غير الحكومية التي تشرف على العملية إن سفينتها ستقطر بارجة تحمل 200 طن من الأغذية، لكن لم تتمكن متحدثة باسمها من تأكيد موعد مغادرتها.

عن (أ ف ب) بتصرف

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version