متحف قرآني في تايلاند يحتفظ بـ 70 مخطوطة قرآنية قديمة 

ثقة تيفي

يحتفظ متحف “القرآن والثقافة الاسلامية” في مدينة “نارتيوات” جنوب تایلاند بمخزون زاخر من المخطوطات القرآنية النادرة والمصاحف القديمة.

المتحف القرآني الذي تمّ إنشاؤه في منطقة تعرف وجود أغلبية إسلامية،  70 مخطوطة قرآنية قديمة عمرها من 100 إلى 800 عام، وفق وكالة الأنباء القرآنية الدولية. 

وقال مسؤول متحف القرآن والثقافة الاسلامية، محمد لطفي، أن المتحف القرآني  یضمّ كتباً ومخطوطات ومصاحف، تعود إلى الحكم الأندلسي والصفوي والعثماني والعباسي.  

كما يحتفظ بمئات المصاحف التي كتبت بالخط الكوفي، وأخرى خطت على جلد الغزال، إضافة إلى مخطوطات إسلامية إيرانية في النجوم، والرياضيات، والهندسة، والإبحار، والزراعة.

وقال المسؤول التايلاندي للمتحف، إن المخزون القرآني في تايلاند یضمّ أعمالاً تعود إلى ما قبل 10 قرون، مضيفا: “تمّ جمع المخطوطات الرائعة لهذا المتحف كمجموعة فريدة من نوعها في منطقة جنوب شرق آسيا، على مدى القرون الماضية من إندونيسيا وبروناي والهند وحتى بعض الدول الأوروبية”.

هذا، ويتم تنظيم دورات لتعليم العلوم الإسلامية والقرآنية في هذا المتحف الذي تم تأسيسه من قبل وزارة الثقافة التايلاندية، بالتعاون مع منظمة إدارة المحافظات الجنوبية في البلاد.

أضف تعليقك

Leave A Reply

10
استطلاع الرأي

من ترشح للفوز بكأس افريقيا

التواصل الاجتماعي
Exit mobile version