“قناع بلون السماء” للأسير الفلسطيني باسم خندقجي تفوز بـ «البوكر» العربية

أعلن أمس (الأحد)، عن فوز رواية «قناع بلون السماء» للأسير الفلسطيني خندقجي، بالدورة الـ17 للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر)، خلال فعالية جرى تنظيمها في أبو ظبي وبثت افتراضياً.

الروائي والشاعر الفلسطيني المعتقل في السجون الإسرائيلية منذ عشرين عاماً، الذي لا أمل له في الحرية، ومحكوم بثلاثة مؤبدات، جعل ظروف الاعتقال ومأساة الحرمان من نور الحياة، جزءاً من روايته.

واختارت لجنة التحكيم الرواية الفائزة من بين 133 رواية، ترشحت لدورة عام 2024، باعتبارها أفضل رواية نُشرت بين يوليو/تموز 2022 ويونيو/حزيران 2023.

بينما تسلمت ناشرة الرواية رنا إدريس، صاحبة دار الآداب الجائزة بالإنابة عن الكاتب (الأسير في السجون الإسرائيلية) خندقجي ( 40عاما) ، الذي تتم محاربته بوسائل عدة، ويهاجم في الصحف العبرية، لأنه أفلح في نشر روايته، ولاقت نجاحاً كبيرا، حيث طُبع منها حتى الآن حوالي 6 آلاف نسخة 

وتعمل سلطات الاحتلال على مراكمة المخالفات عليه، كي تجبره على دفع المكافأة المالية التي يحصل عليها، بعد أن فاز على اللائحة الطويلة ومن ثم القصيرة، لجائزة الرواية العربية. 

وتروي رواية “قناع بلون السماء” التي جاءت في 240 صفحة وغلاف حمل صورة قبة الصخرة وقطعة قماش مطرزة بألوان التراث الفلسطيني، قصة نور الشهدي الشاب الفلسطيني (شخصية وهمية)، الذي عاش صعوبات المخيم ومآسيه، وتخرّج في المعهد العالي للآثار الإسلامية بجامعة القدس. وصديقه مراد في الجهة الأخرى في المعتقل، يتقاسم معه مأساة الحياة في ظل الاحتلال.  وبينهما الحاجة فاطمة الموسى، التي تشكل مساحة الأمومة المسروقة، إذ لا يسمح لها برؤية ابنها مراد إلا 45 دقيقة في شهر كله غياب. 

تخلق الرواية علاقة جديدة بين الصديقين أكثر حميمية من خلال التراسل، فيخبر نور صديقه مراد عن احتمال كتابته رواية بطلتها شخصيّة دينية تاريخية، هي مريم المجدليّة. من هنا تتخذ الرواية مسارين يسيران بشكل متواز، الأول ينهمك في المراسلات الخاصة والاجتماعية، بينما يتوقف الثاني عند حدود المادة التاريخية الخاصة بمريم المجدلية.

وعُرف باسم خندقجي الذي اعتقل عام 2004، حين كان لا يزال في التاسعة عشرة من عمره، بكتاباته قبل اعتقاله، وتابعها داخل سجنه، وأنتج ديوانين شعريين “طقوس المرة الأولى” (2010) و”أنفاس قصيدة ليلية” (2013)، ونشر أكثر من مئتي مقالا متنوعا. وصدرت له 6 روايات منها: “نرجس العزلة”، و”خسوف بدر الدين”، و”أنفاس امرأة مخذولة”، و”مسك الكفاية”.

و”قناع بلون السماء” و”سادن المحرقة” جزء من مشروع روائي يحمل اسم “ثلاثية المرايا” للأسير خندقجي بدأ بإنتاجه عام 2020، فيمالا يعكف على إعداد الجزء الثالث والأخير بعنوان “شياطين مريم الجليلية”.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version