العالم المغربي محمد الداودي يفوز بجائزة الكويت للتقدم العلمي

العالم محمد الداودي يفوز بجائزة الكويت

ثقة تيفي. 

توج العالم المغربي محمد الداودي، مناصفة مع العالم الفلسطيني نشأت نصار في مجال العلوم الأساسية عن موضوع الكيمياء، بـ “جائزة الكويت” في دورتها 42 لعام 2023،  والتي تمنحها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.  

وذكر بلاغ للمؤسسة، أنه تم تكريم الداودي نظير إنجازاته البحثية في مجال الكيمياء وتطويره مواد صلبة جديدة تعرف بـ “الأطر المعدنية العضوية” والتي تساهم في تحقيق التقدم المستدام.

ويعمل العالم المغربي، حاليا أستاذا في قسم علوم الكيمياء ومديرا عاما لمركز أبحاث الأغشية والمواد المسامية المتقدمة في قسم العلوم والهندسة الفيزيائية بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية. 

ويُعد البروفيسور محمد الداودي أحد ألمع علماء الكيمياء على الصعيد العالمي، وقد حصل على جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب في موضوع الطاقة المتجددة عام 2019.

تخرج الداودي من جامعة ابن زهر سنة 1991 في شعبة الكيمياء، وتابع دراسته بجامعة دينيس ديديروا في باريس، حيث نال الماستر عام 1992، ثم الدكتوراه عام 1996. واستكمل أبحاثه في الولايات المتحدة، حيث قُبل في بحث ما بعد الدكتوراه في جامعة ولاية أريزونا، وارتقى إلى باحث مساعد في جامعة ميشيغان، فأستاذ مساعد في جامعة فلوريدا، ثم بروفيسور في الكيمياء في كل من جامعة فلوريدا، وجامعة الملك عبد الله للعلوم التقنية في السعودية. 

وقد تمكن من نشر 124مقال علمي في أرقى المجلات العلمية العالمية (دوريات المجتمع الكيميائي الأمريكي ونيتشر والمجتمع الملكي الكيميائي). 

ومن الحاور العلمية التي يعمل عليها: “بدائل الطاقة النظيفة: صنع مواد قادرة على تخزين الهيدروجين في درجة حرارة قريبة من 25°C وتحت ضغط مناسب”،  “خفض انبعاثات الغازات الدفيئة: صنع مواد من فصيلة الأطر المعدنية العضوية غير المكلفة، والفعالة اتجاه امتصاص كمية كبيرة من غاز ثنائي أكسيد الكربون”، “تحضير مواد قادرة على الكشف السريع عن المواد الكيميائية السامة” 

يذكر أن «جائزة الكويت» تمنح سنويا للعلماء الكويتيين والعرب ممن حققوا إنجازات بارزة ومساهمات علمية وفكرية متميزة في مسيرتهم البحثية على المستوى العالمي.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version