الفيفا في أول تصنيف رسمي .. أسود القاعة في المركز السادس عالميا والأول قاريا

أسود القاعة، ترتيب سادس

احتل المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة الرتبة السادسة عالميا والأولى قاريا، في أول تصنيف عالمي خاص بمنتخبات الفوتصال، أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الاثنين.  

وضمن “أسود الفوتصال” الرتبة السادسة عالميا في التصنيف بـ1430.55 نقطة، متقدما على منتخبات عالمية من قبيل فرنسا، روسيا، إيطاليا وكرواتيا.

وجاء خلف منتخبات البرازيل المتصدر برصيد 1568 نقطة، والبرتغال بـ1527 نقطة وإسبانيا بـ1514 وإيران بـ1469، والأرجنتين بـ1439 نقطة على التوالي. 

وتقدم أبناء هشام الديكيك في ترتيب منتخبات القارة السمراء، بفارق كبير عن المنتخب المصري صاحب الرتبة الـ37 عالميا، ومنتخب أنغولا، المحتل للمركز الـ47 عالميا. 

وعربيا، احتل الصدارة أيضا، أمام الوصيف، مصر، ثم المنتخب العراقي، الثالث. 

وقد حقق أسود القاعة تحت قيادة هشام الدكيك، خلال السنوات الأخيرة عدة ألقاب متتالية، بطولة أمم أفريقيا ثلاث مرات متتالية (2016، 2020، 2024)، بطولة كأس العرب ثلاث مرات متتالية (2021، 2022، 2023)، وبطولة كأس القارات (2022) لأول مرة، ليكون بذلك أول منتخب عربي وإفريقي يفوز بهذه البطولة.

وسبق أن تأهل لنهائيات كأس العالم في ثلاث مناسبات: تايلاند ( 2012)، كولومبيا ( 2016)، وفي ليتوانيا عام 2021، حيث وصل إلى ربع النهائي، وكان ضمن قائمة المنتخبات المرشحة لجوائز «فوتسال بلانيت» لأفضل منتخب في العالم.

ووفق (الفيفا)، فقد تم تحديد ترتيب المنتخبات في الإصدار الأول للتصنيف بناءً على إحصائيات من أكثر من 4600 مباراة دولية من الفئة الأولى (فئة A).

 ويُعرّف الاتحاد الدولي لكرة القدم مباراة من الفئة (A) بأنها تجمع بين منتخبي اتحادين وطنيين عضوين، بحيث يُشارك فيها المنتخب الأول من كل اتحاد. 

ووفق تصنيف (فيفا)، فإن الدول الخمس الأولى؛ إلى جانب البلد المضيف أوزبكستان، ستكون المصنفة الأولى في القرعة المقبلة لكأس العالم لكرة القدم داخل القاعة، أما المستوى الثاني فسيضم المغرب وكازاخستان وتايلاند وفرنسا وأوكرانيا وباراغواي.

ويضم المستوى الثالث كرواتيا ، نيوزيلندا – فنزويلا، أفغانستان، كوستاريكا، طاجيكستان، في حين يشمل المستوى الرابع منتخبات هولندا، غواتيمالا، بنما، أنغولا، ليبيا، كوبا. 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version