مونديال 2030 يسرع تفعيل خدمة الجيل الخامس من الانترنت بالمغرب

زينب حمينة (متدربة) 

يستعد المغرب لاعتماد خدمة الجيل الخامس “G5” من الانترنت ، مع حلول موعد “مونديال 2030” من بطولة كأس العالم لكرة القدم، الذي سينظم بالمملكة إلى جانب اسبانيا و البرتغال .

وأفادت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور،  أن انخراط المغرب في تنظيم كأس العالم، يستوجب توفير التغطية بالجيل الخامس خاصة في الأماكن المعنية بهذه التظاهرة الدولية، مثل الملاعب، ومواقع التدريب، ومناطق تجمع المشجعين.

وذكرت مزور، خلال جلسة الأسئلة الشفوية أمس الاثنين بمجلس النواب، أن الاستراتيجية الوطنية للتنمية الرقمية، تتضمن شقا يتعلق بالجيل الخامس” G5 ” ، سيتم إطلاقه على المدى المتوسط.

وأوضحت  المسؤولة الحكومية، أنه تم إطلاق العديد من الورشات استعدادا لاستقبال خدمات الجيل الخامس من الانترنيت، تهم بالأساس ، عمليات إعادة تهيئة الطيف الترددي، وتحرير أشرطة الترددات المرشحة للاستغلال في شبكات الجيل الخامس، وربط مواقع المحطات الأساسية بوصلات من الألياف البصرية.

وأكدت الوزيرة ، إلى أن شبكات الجيل الخامس من الانترنت مقارنة مع الجيل الرابع ، توفر بعض المزايا من قبيل نقل كمية مهمة من المعطيات بسرعة أكبر، ومعالجة كميات كبيرة من المعطيات مع حد أدنى من التأخير ،  إضافة إلى استعمال كثيف لتطبيقات من طرف المنازل والمباني والمدن الذكية (Smart Cities)  والسيارات الذكية والاتصالات الكثيفة بين الآلات فمجال الصناعة.

وأشارت الوزيرة ، أن هذه الاستعمالات الجديدة والاستثمارات التي يتطلبها نشر شبكات الجيل الخامس، تفرض إعادة النظر في النموذج الاقتصادي الذي ينبغي اتباعه لتقديم الخدمات من الجيل الخامس، وهو النموذج الذي يختلف عن نموذج خدمات الجيل الرابع، مضيفة أن الاستفادة من التغطية بشبكة الجيل الخامس تستلزم التوفر على أجهزة اتصالات كالهواتف التي تكون حديثة وملائمة.

يذكر أن شبكة “G 5″هي الجيل الخامس من التكنولوجيا الخلوية اللاسلكية، التي توفر سرعة تحميل وتنزيل أعلى، واتصال أكثر اتساقًا، كما أنها أسرع بكثير وأكثر موثوقية من شبكات”G 4 “الشائعة حاليا.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version