أول ممر مشاة في العالم بني بخرسانة من مخلفات القهوة

في خطوة تعد الأولى من نوعها في الإنشاءات الصديقة للبيئة، قام باحثون أستراليون بتحويل نفايات القهوة المطحونة إلى فحم حيوي واستخدموها كبديل لرمال النهر في الخرسانة.

وتعاون فريق الباحثين تحت إشراف معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا، على تجربة رصف أول ممر مشاة في العالم باستخدام مخلفات القهوة في جيسبورن.

وقال راجيف رويشاند، الباحث الرئيسي للدراسة، إن الفريق البحثي كان حريصا على استخدام مورد قيم في صناعة البناء والتشييد من نفايات البن المطحون، بدلاً من تركه يتحلل في مدافن النفايات، التي تُسهم ب 3% من انبعاثات الاحتباس الحراري.  

وطور الفريق تقنية لجعل الخرسانة أقوى باستخدام الفحم الحيوي، الذي يصنع باستخدام الاحتراق الجزئي للنفايات العضوية، عن طريق تسخين نفايات البن المطحون في درجة حرارة 350 درجة مئوية بدون أكسجين، لأجل التغلب على تحدي عدم إضافة النفايات العضوية مباشرة إلى الخرسانة؛ لأنها سوف تتحلل بمرور الوقت وتضعف البناء.  

وقال رويشاند، “بما أننا حققنا زيادة بنسبة 30 بالمائة في قوة خرسانة القهوة، فقد يؤدي ذلك إلى تقليل محتوى الإسمنت المطلوب بنسبة تصل إلى 10 بالمائة”.

وتنتج أستراليا 75 مليون كيلوغرام من نفايات البن المطحون سنوياً، يمكن أن تحل محل ما يصل إلى 655 مليون كيلوغرام من الرمال في الخرسانة، لأنها مادة أكثر كثافة، وفق فريق البحث.  

على الصعيد العالمي، يتم إنتاج 10 مليارات كيلوغرام من القهوة المستهلكة سنويًا، وهو ما يمكن أن يحل محل ما يصل إلى 90 مليار كيلوغرام من الرمال في الخرسانة.

وسيقوم الباحثون بتقييم أداء الخرسانة في ممرات المشاة التجريبية في جيسبورن، بهدف دعم التوسع الإضافي لهذا المشروع المبتكر .

وقال رويتشاند: ” نعمل حاليًا في قطاع سلسلة التوريد، حتى نتمكن من تحويل هذا البحث إلى منتج رئيسي للتطبيقات التجارية، ونحن لا ننظر فقط إلى القهوة – بل نقوم بتوسيع هذا ليشمل جميع أشكال النفايات العضوية المختلفة،”.

(وكالات) 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version