معرض النشر والكتاب باع أزيد من مليون كتاب وحقق رقم معاملات 120 مليون درهم      

زينب حمينة -متدربة                            

كشف وزير الشباب والثقافة والتواصل مهدي بنسعيد، اليوم الاثنين، بمجلس النواب، عن بيع أزيد من مليون و100 ألف نسخة من الكتب المعروضة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب هذا العام، مما يعني أن رقم المعاملات المحققة بلغ حوالي 120 مليون درهم، وهو رقم هام بالنسبة للناشرين والمؤلفين.

وقال بنسعيد، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول” حصيلة معرض الكتاب لسنة 2024″، أن ما حققه المعرض يبين مدى الاهتمام المغربي بالكتاب والقراءة في زمن التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وأضاف بنسعيد، أن الدورة ال29 لمعرض الكتاب والنشر التي نظمت بالرباط، لقيت نجاحا هاما سواء على مستوى الزوار أو الجودة أو الندوات واللقاءات العلمية، مشيرا أن الثقافة دائما تربط بالاقتصاد، الكتاب يعد أيضا من الصناعات الثقافية والابداعية.

وتابع المسؤول الحكومي، أن عدد الزوار تجاوز 316 ألف زائر بزيادة قدرها 32 بالمائة مقارنة بالنسخة الماضية.

وأبرز بنسعيد، أن المعرض الدولي للنشر والكتاب منذ اعتماد تنظيمه بالرباط، يستخدم لأول مرة تقنيات متطورة تمكن من حساب عدد الزوار بشكل دقيق.

وعلى صعيد البرمجة الثقافية قال بنسعيد، إن الدورة تميزت أنشطتها بالكثافة والتنوع بصورة جعلت من الفضاءات ملتقى فكريا وإبداعيا ساهم فيه مفكرون وباحثون وروائيون.

ولفت، إلى أن مجموع عدد الأنشطة بلغ 1408 فقرة ثقافية، منها 320 فقرة كانت بتنظيم مباشر من القطاع أو بشراكة مع المراكز البحتية والمؤسسات المشاركة في المعرض. كما بلغ عدد المتدخلين المشاركين في تنزيل البرنامج الثقافي أكثر من 3703 .

ووفقا للوزير، خصصت الوزارة في بادرة غير مسبوقة، فضاء جديدا لإبداعات المشاهير ومبدعي قصص” مرفيل”، حيث شهدت تنظيم أكثر من 51 نشاطا استفاد منه 15 ألف مستفيد، على الخصوص فئة الأطفال والشباب، على مدى فترة المعرض.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version