المقاطعة تجبر سلسلة مقاهٍ بريطانية على إلغاء افتتاح فروع لها في إسرائيل

في ظل موجة المقاطعة العالمية المتصاعدة، ألغت سلسلة مقاهٍ بريطانية (  Pret A Manger) مشروع افتتاح فروع لها في إسرائيل،  بسبب العدوان المستمر على قطاع غزة.

و يأتي قرار إلغاء اتفاقية الترخيص الموقعة بين الطرفين، في أعقاب ضغوط متزايدة من الجماعات المؤيدة للفلسطينيين، ووسط ضغوط من حركة المقاطعة لسحب الاستثمارات من إسرائيل.

كانت سلسلة المقاهي تخطط، وفق ما أعلنت في العام الماضي، لافتتاح أول فرع رئيس لها في تل أبيب بحلول نهاية عام 2024، وإنشاء أكثر من 40 فرعًا على مدى السنوات العشر المقبلة.

وأبرمت ( Pret A Manger ) اتفاقية مع شركة “فوكس ويزل” ومشغل مجموعة المطاعم “يارزن سيلا” لإنشاء وتشغيل المقاهي في الأراضي المحتلة، و تم التخطيط وفق الاتفاق على إنشاء شركة مملوكة بشكل مشترك لغرض الامتياز، حيث تمتلك فوكس 75٪ و سيلا 25. 

و في بيان لبورصة تل أبيب الجمعة الماضية، أعلنت مجموعة فوكس و يارزن الإسرائيلية صاحبة الامتياز ، أن (Pret A Manger) استندت إلى بند “القوة القاهرة” في الاتفاقية التجارية، والذي يعفيها من التزاماتها بسبب الظروف غير المتوقعة. 

وقالت سلسلة المقاهي التي يقع مقرها في لندن، إن الحرب أثرت على “قدرة الشركة على تنفيذ الإجراءات الأولية اللازمة لفتح العمليات على النحو المنصوص عليه بموجب اتفاقية الترخيص”. 

وفقًا لتايمز أوف إسرائيل، فإن مجموعة فوكس  و يارزن، تخطط لمعارضة هذا القرار ورفض مزاعم سلسلة المقاهي التي أدت إلى سحب استثمارها المخطط له في إسرائيل.

تمتلك شركة (  Pret A Manger)، التي تقدم القهوة والأطعمة الطازجة، أكثر من 600 فرع في دول عبر أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا، وتوظف أكثر من 13000 شخص حول العالم.

المصدر: (Middle East Monitor)

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version