موقع بريطاني ينشر قائمة 180 نائبًا برلمانيًّا تلقوا تمويلًا من لوبي إسرائيلي

كشف موقع  بريطاني، أن نحو 180 نائبًا برلمانيًّا من أصل 650 نائبًا برلمانيًا في بريطانيا تلقوا تمويلًا من جماعات إسرائيلية، أو من رجال أعمال مؤيدين لإسرائيل خلال حياتهم السياسية.

ونشر الموقع ( Declassified) قائمة هؤلاء النواب، وتشمل 130 نائبًا محافظا، و 41 نائبًا عن حزب العمال، وثلاثة من الديمقراطيين الأحرار، وثلاثة أعضاء من الحزب الديمقراطي الاتحادي، إلى جانب نائبين مستقلين، ونائب واحد عن حزب الإصلاح.

وبحسب الموقع البريطاني، تبلغ القيمة الإجمالية للتبرعات المقدمة من الجماعات والأفراد المؤيدين لإسرائيل ومؤسسات الدولة الإسرائيلية أكثر من مليون جنيه إسترليني.

وقام السياسيون فيما بينهم بأكثر من 240 رحلة مدفوعة الأجر إلى إسرائيل، بتكلفة تزيد على نصف مليون جنيه إسترليني. 

وتضمنت بعض هذه الرحلات زيارات إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، وشاركت في رعاية عدد صغير منها مجموعات لا تشكل جزءًا من اللوبي الإسرائيلي.

ومن اللافت للنظر – وفق الموقع- أن 15 نائبًا في البرلمان قد قبلوا التمويل للسفر إلى إسرائيل وسط الإبادة الجماعية في غزة.

وأشار موقع (Declassified) إلى أن نحو 47 من النواب الذين تلقوا تمويلًا من إسرائيل لن يترشحوا للانتخابات القادمة.

و كانت جماعة أصدقاء إسرائيل المحافظين (Conservative Friends of Israel)، الأكثر إسهامًا في تمويل هؤلاء النواب، و هي مجموعة البرلمانية لا تكشف عن مصدر تمويلها.

وقال تقرير الموقع البريطاني، إن حوالي 80% من أعضاء البرلمان من حزب المحافظين هم أعضاء في المجموعة على مدار العقد الماضي، والتي كانت الأكثر إنفاقا على أعضاء من البرلمان في رحلات خارجية أكثر من أي جهة مانحة سياسية أخرى في بريطانيا.

و كشفت صحيفة Declassified مؤخرًا أن ” مجموعة أصدقاء إسرائيل” قامت بتمويل 118 نائبًا من حزب المحافظين للسفر إلى إسرائيل في 160 مناسبة، وقدمت أكثر من 330 ألف جنيه إسترليني للزيارات.

كما تضم مجموعة أصدقاء إسرائيل العمالية (LFI)، وهي مجموعة برلمانية أخرى ذات تمويل غير شفاف، حوالي 75 نائبًا في البرلمان كمؤيدين أو ضباط. 

ورغم أن المنظمة قامت مؤخرًا بإزالة قائمة مؤيديها البرلمانيين من موقعها على الإنترنت، ولكن يمكن الاطلاع على على أسمائهم.

وتظهر القائمة، أن منظمة ( LFI ) دفعت تكاليف سفر 32 من أعضاء البرلمان الحاليين من حزب العمال إلى إسرائيل منذ انتخابهم لأول مرة، وساهمت بأكثر من 64000 جنيه إسترليني في الزيارات.

وتشمل منظمات اللوبي المؤيدة لإسرائيل الأخرى التي مولت رحلات أعضاء البرلمان إلى إسرائيل لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك)، والتبادل الثقافي الأسترالي الإسرائيلي، و إلنت المملكة المتحدة، والصندوق القومي اليهودي، والجمعية اليهودية الوطنية.

 المصدر: ( Declassified)

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version