روبوت صيني “كلب مرشد” للمكفوفين

تم اختبار روبوت صيني “كلب مرشد” سداسي الأرجل، قال فريق تطوير الأبحاث في شنغهاي، إنه قد يساعد يوما ما ضعاف البصر على العيش بشكل أكثر استقلالية.

و يعد الكلب الروبوتي، قادرا على التنقل عبر كاميرات وأجهزة استشعار، بما في ذلك التعرف على إشارات المرور، وهو ما لا تستطيع الكلاب التقليدية القيام به.

ويمكن للروبوت المبتكر، التواصل من خلال الاستماع والتحدث مع مستعمل ضعيف البصر، باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، المدمجة في التعرف على الصوت، وإمكانيات تخطيط الطريق وتحديد إشارات المرور. 

للروبوت الصيني ستة أرجل، قال الباحثون إنها تساعده على المشي بسلاسة وبأقصى قدر من الثبات، و عندما يتم رفع ثلاث منها، تبقى الأخرى، مثل حامل الكاميرا ثلاثي القوائم. 

ويساعد فريق جامعة جياو تونغ شخصين مكفوفين في اختبار الروبوت باستخدام الأوامر باللغة الصينية، وقال أحدهما : “إذا ظهر هذا الكلب الآلي المرشد، فإنه يمكن أن يحل بعض مشاكلي في السفر بمفردي”. 

تجري حالياً عمليات تطوير كلاب الإرشاد الروبوتية في بلدان أخرى، بما في ذلك أستراليا وبريطانيا، وفي الصين التي تعاني من نقص حاد في كلاب الإرشاد التقليدية، بما يزيد قليلا عن 400 كلب إرشاد لنحو 20 مليون كفيف.

المصدر: (رويترز ) بتصرف

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version