خبراء أمميون يتهمون اسرائيل بتجويع الفلسطينيين في قطاع غزة عمدا

اتهم خبراء حقوقيون أمميون الثلاثاء دولة الاحتلال الإسرائيلي بشن “حملة تجويع متعمدة وموجهة” أسفرت عن وفاة آلاف الأطفال في غزة وهو ما نفته اسرائيل على الفور، كعادتها.

وقال عشرة خبراء مستقلين تابعين للأمم المتحدة في بيان “نعلن أن حملة التجويع المتعمدة والموجهة التي تشنها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني هي شكل من أشكال عنف الإبادة وأدت إلى مجاعة في جميع أنحاء غزة”.

وقال الخبراء المعينون من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لكن لا يتحدثون باسم الأمم المتحدة “توفي 34 فلسطينيا من سوء التغذية منذ 7 أكتوبر معظمهم أطفال”.

ولم تعلن الأمم المتحدة رسميا حالة مجاعة في قطاع غزة.

لكن الخبراء الأمميين بمن فيهم المقرر الخاص المعني بالحق في الغذاء مايكل فخري، أصروا على أنه لا يمكن إنكار حدوث مجاعة.

وكعادتها أيضا اتهمت دولة الاحتلال خبراء الأمم المتحدة بدعم حماس، وقالت في جنيف “السيد فخري والعديد ممن يسمون بـ+الخبراء+ الذين انضموا إلى بيانه، معتادون على نشر معلومات مضللة بقدر ما اعتادوا على دعم دعاية حماس”.

وذكر الخبراء أن ثلاثة أطفال ماتوا مؤخرا “بسبب سوء التغذية وعدم الحصول على الرعاية الصحية الكافية”، في وسط وجنوب القطاع، بالإضافة إلى ضحايا صغار تم تسجيلهم سابقا في الشمال.

واشاروا إلى أن “فايز عطايا الذي كان بالكاد يبلغ ستة أشهر، توفي في 30 مايو 2024، وعبد القادر السرحي (13 عاما) توفي في 1 يونيو 2024 في مستشفى الأقصى في دير البلح” بوسط القطاع.

واضافوا أن الطفل أحمد أبو ريدة (تسعة أعوام) توفي بعد يومين من ذلك “في الخيمة التي تؤوي عائلته النازحة في منطقة المواصي في خان يونس”.

وأضاف الخبراء “مع وفاة هؤلاء الأطفال من الجوع على الرغم من العلاج الطبي في وسط غزة، لا شك في أن المجاعة امتد ت من شمال غزة إلى وسط وجنوب غزة”.

وأشاروا إلى أن العالم لم يبذل مزيدا من الجهود لتجنب هذه الكارثة.

وقالوا “حين توفي من الجوع رضيع يبلغ من العمر شهرين في 24 فبراير ثم الطفل يزن الكفارنة (10 أعوام) في 4 مارس، تأكد أن المجاعة ضربت شمال غزة”.

وأضافوا “كان يفترض أن يتدخل العالم أجمع في وقت مبكر لوقف حملة التجويع والإبادة التي تشنها إسرائيل ومنع هذه الوفيات”.

وتابعوا “التقاعس (عن التحر ك) هو تواطؤ”.

يشهد قطاع غزة أزمة إنسانية بالغة الخطورة على خلفية العدوان الإسرائيلي مند أكتوبر، خلف حتى الآن مقتل 38243 شخصا على الأقل غالبي تهم مدنيون بحسب وزارة الصحة في القطاع.

المصدر: (أ ف ب) بتصرف

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version