هل يطور المغرب أول مشروع لطاقة الرياح البحرية؟


تستكشف الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، بناء مزرعة رياح بحرية تجريبية قبالة سواحل مدينة الصويرة، والتي ستكون في حال بنائها أول مزرعة رياح بحرية في المملكة.

جاء ذلك، وفقا للمعلومات التي تم تبادلها في إشعارات المناقصات التنافسية للمساعدة الفنية لدراسة جدوى الرياح البحرية، الصادرة عن البنك الأوروبي للاستثمار، والتي تدعم “مازن” في تحقيق بناء مزارع الرياح البحرية قبالة ساحل المحيط الأطلسي في المغرب.

و بحسب إشعار المناقصة -الذي يبدو أنه تم إلغاؤه- تم تكليف (مازن) بوضع برنامج متكامل لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة التي من شأنها أن تشهد قدرة لا تقل عن 6 جيجاوات في المغرب بحلول عام 2030، وفق ما ذكرت منصة أوفشوريويند.

وكجزء من هذا الإطار، التزمت (مازن) المسؤولة عن ريادة وتسيير قطاع الطاقات المتجددة في المغرب، بالنظر في تطوير صناعة الرياح البحرية، بناء على الكفاءات المكتسبة في هذا المجال بمواقع أخرى.

في سبتمبر 2022 ، وقع بنك الاستثمار الأوروبي و(مازن) اتفاقية تعاون للحصول على منحة بقيمة 2 مليون يورو لتمويل دراسة جدوى سيتم تنفيذها لقياس بناء مشروع تجريبي أولي صغير النطاق للرياح البحرية في المغرب.

ووفقا لبنك الاستثمار الأوروبي ، ستشمل الدراسة الأولية تقييما تقنيا واقتصاديا لمشروع رياح بحرية محتمل، وإنتاج وتحليل الدراسات التحضيرية اللازمة للمشروع من الناحية الفنية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية، واستكمال تقييم مفصل للمخاطر والتحديات التي تنطوي عليها.

وقال بنك الاستثمار الأوروبي في سبتمبر 2022، إن التقييم سيستفيد من خبرة مجموعته في تطوير جيل جديد من منصات توربينات الرياح العائمة.

وتظهر تقديرات مجموعة البنك الدولي لإمكانات الرياح البحرية التقنية أن المغرب يمتلك 200 جيجاوات من طاقة الرياح البحرية المحتملة، منها 22 جيجاوات “فقط” هي الأنسب لتوربينات الرياح ذات القاع الثابت، بينما يظهر أن ال 178 جيجاوات المتبقية يتم استغلالها بشكل أفضل من خلال تكنولوجيا الرياح العائمة.

( ثقة تيفي)

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version