البنك الأفريقي للتنمية يقرض المغرب 260 مليون دولار

ثقة تيفي 

قدم “البنك الأفريقي للتنمية” قرضين للمغرب بقيمة 260 مليون دولار ، لتطوير منطقة اقتصادية في ميناء قيد الإنشاء والمشاريع المرتبطة بها، وتطوير الحوكمة وتعزيز الصمود أمام الصدمات الخارجية. 

وقال البنك في بلاغ، أمس الجمعة، إن “القرض الأول بقيمة 130 مليون دولار، سيوجه إلى تطوير منطقة الأنشطة الصناعية في ميناء “الناظور غرب المتوسط”

ويستهدف على الخصوص، إنشاء وحدات صناعية ولوجستية ومحطات لتحلية مياه البحر ومعالجة المياه المستعملة، بحسب بلاغ للبنك.

ميناء الناظور غرب المتوسط قيد الإنشاء بسعة متوقعة تبلغ 3.5 مليون حاوية، ويحتضن ثلاثة أرصفة للمشتقات النفطية بطاقة 25 مليون طن، ورصيفا للسوائل الجافة بطاقة استيعابية تبلغ 7ملايين طن.

ومن المخطط أن يستضيف الميناء أول محطة للغاز الطبيعي المسال في المغرب، وسيرفع القرض الجديد مساهمة البنك الأفريقي في تمويل مشاريع الميناء إلى نحو 530 مليون دولار.

وقال البنك الأفريقي إن القرض الثاني وهو بنفس القيمة (130 مليون دولار)، سيوجه لدعم خطط المغرب لتعزيز حوكمة المؤسسات العامة وتحسين مناخ الأعمال والحماية من الصدمات الخارجية وتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ. 

ومن المتوقع، أن تعمل محطات ميناء الناظور غرب المتوسط، كمحفز لتوسيع السوق ومصدرا للوصول المباشر إلى فرص الاستثمار في القطاع الخاص، كما ستشجع على زيادة زخم الصناعات المحلية.

و ذكر البلاغ أن المغرب قاد إصلاحات مهمة في السنوات الماضية، كما استثمر بشكل مكثف في البنية التحتية، إذ ارتفعت الاستثمارات الحكومية في هذا القطاع من 167 مليار درهم في 2011، إلى 335 مليار درهم في العام الماضي.

يعتبر المغرب من الدول المؤسسة للبنك، واستفاد منذ تمويل أول مشروع في المملكة في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي في عام 1978، من استثمارات بقيمة 12 مليار يورو لصالح 190 مشروعاً في قطاعات مختلفة حتى الآن. 

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version