افتتاح مركز مركز بحوث بحرية في الداخلة

ثــــــقـــــة تـــيــــفـــي

افتتحت شركة أيرسايس Airseas الفرنسية مركزا للبحث البحري بالقرب من مدينة الداخلة الساحلية، من أجل تخفيض استهلاك السفن للوقود، بنسبة مرتقبة تصل إلى 20٪ .
ويأتي هذا المشروع في إطار طموح المغرب لتحويل جهة الداخلة-واد الذهب إلى مركز اقتصادي لتعزيز قابلية التشغيل وتعزيز التنمية الإقليمية.
وتم افتتاح مركز الأبحاث البحرية التابع لشركة Airseas بالداخلة بمبلغ إجمالي يصل إلى 50 مليون درهم، وهو استثمار يعكس الجهود الاقتصادية في المنطقة لتعزيز النمو والتنمية المستدامة.
يحتوي المجمع الجديد على مرافق حديثة مستخدمة في أهم موانئ القارة الأفريقية وفي موانئ دول شمال أوروبا ، مثل موانئ الدانمارك وهولندا ودول البلطيق.
وتقترح خطة المشروع المسمى” Seawing”، إدراج أشرعة آلية على السفن التي تبلغ مساحتها حوالي 1000 متر مربع، والتي من خلال نظام القيادة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، ستعمل على تقليل استهلاك الوقود وزيادة الكفاءة إلى أقصى حد.
وتحتضن مرافق المجمع، أكثر من 15 رصيفا وحظيرة بمساحة 2400 متر مربع حيث سيتم تركيب ورش عمل فنية وكهربائية تسمح بتحكم ومراقبة أفضل، ليس فقط للطقس، ولكن أيضا لحركة المرور البحرية.
سيكون لمركز البحوث البحرية تأثير إيجابي على المنطقة، من خلال تعزيز التنمية المستدامة وتحسين البنية التحتية المحلية، وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.
كما سيعزز الابتكار والتطوير التكنولوجي في المنطقة، مما سيؤدي إلى تحسين القدرة التنافسية وكفاءة الشركات المحلية، وإقامة علاقات تجارية وثقافية مع البلدان والمناطق الأخرى.
قامت شركة Airseas بتطوير نظام دفع بحري بالطاقة المتجددة، وترغب في نشره بنسبة 10% من الأسطول العالمي في عام 2030.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version