المغرب ضد أمريكا في البحث عن الذهب الأولمبي بباريس


ثــــــقــــــة تـــــيــــفــي
بعد تقدمه التاريخي في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2024 بباريس، يواصل أسود الأطلس بطولتهم بمباراة ربع النهائي ضد الولايات المتحدة الأمريكية، في رحلة البحث عن أول ميدالية أولمبية للمغرب.

ويلاقي المغرب نظيره الأمريكي يوم غد الجمعة على ملعب بارك دي فرانس بباريس، في أول مباراة بينهما منذ إدخال قاعدة تحت 23 عاما لبطولة كرة القدم للرجال عام 1992.

و في العام الماضي، حقق المغرب تحت 23 عاما، فوزا 1-0 على الولايات المتحدة الأمريكية تحت 23 عاما في مباراة ودية.

صدم المغرب الأرجنتين 2-1، ليبدأ المجموعة الثانية في مباراة شهدت نهاية مثيرة للجدل، وبعد خسارة درامية أمام أوكرانيا 2-1 في الوقت المحتسب بدل الضائع، سحق العراق 3-0 ليضمن صدارة المجموعة الثانية بناء على فوزه المباشر على الأرجنتين.

وكان المغرب قد انتظر وقتا للوصول إلى بطولة كرة قدم أولمبية أخرى، وغاب في عامي 2016 و 2021 ، قبل التأهل لحدث 2024 بعد فوزه ببطولة إفريقيا تحت 23 عاما.
وللمرة الأولى يتأهل من الدور الافتتاحي لدورة أولمبية منذ عام 1972.

يمتلك المدير الفني طارق السكتيوي تشكيلة من اللاعبين يتمركزون بشكل أساسي في الدوريات الأوروبية الكبرى مع عدد قليل من الأسماء المعروفة.

وقاد سفيان رحيمي هجوم أسود الأطلس، وسجل أربعة أهداف في ثلاث مباريات، وهو واحد من ثلاثة لاعبين فوق السن في الفريق، إلى جانب حكيمي لاعب باريس سان جيرمان، وحارس المرمى الأساسي منير الكجوي.

كما قدمت الولايات المتحدة في أول ظهور أولمبي لها منذ 16 عاما، أداء قويا في المجموعة الأولى، حيث تعافت من خسارتها 3-0 أمام فرنسا المضيفة، وبفوزها على نيوزيلندا (4-1) وغينيا (2-0) تأهلت في المركز الثاني.

وبذلك، أنهى رجال أمريكا انتظارا دام 24 عاما للوصول إلى الدور ربع النهائي من بطولة كرة القدم الأولمبية، و هي المرة الثالثة في تاريخهم الممتد لـ 100 عام في الألعاب الأولمبية.

منذ إعتماد قاعدة تحت 23 عاما في عام 1992 ببرشلونة، تأهل المنتخب الأمريكي فقط لأربع من البطولات الثماني التي عقدت، وفي تلك المباريات خرج من دور المجموعات.

ووصلت مجموعة المدرب ماركو ميتروفيتش إلى مرحلة خروج المغلوب في الألعاب الأولمبية في باريس لأول مرة، منذ احتلالها المركز الرابع في سيدني عام 2000 ، وللمرة الثانية فقط منذ إنشاء نظام دور المجموعات في روما 1960.

وسيكون ربع النهائي بين منتخب المغرب ونظيره الأمريكي، بمثابة مبارزة قوية بين فريقين تفجر رصيدهما التهديفي خلال مرحلة المجموعات، فقد سجلت الولايات المتحدة سبعة أهداف، بينما سجل المغرب ستة أهداف في مبارياته الثلاث //

أضف تعليقك

Leave A Reply

10
استطلاع الرأي

من ترشح للفوز بكأس افريقيا

التواصل الاجتماعي
Exit mobile version