تطور الإنتاج الصناعي الإسباني بشكل متزايد إلى المغرب

ثقة تيفي
تشهد حركة نقل الإنتاج الصناعي الإسباني إلى المغرب تزايدا ملحوظا، مع وجود اهتمام متزايد بين الشركات الإسبانية بالاستثمار أو فتح شركات تابعة في المغرب.
وفقا لشركة الأبحاث الأمريكية BMI، وهي شركة تابعة لشركة فيتش سوليوشنز، فقد شملت الهجرة في العديد من القطاعات أكثر من 360 شركة إسبانية.
في حين نقلت بعض الشركات عملياتها بالكامل، اختارت شركات أخرى إنشاء فروع لها أو إقامة شراكات مع شركات مغربية، وتشمل مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك الملابس والأحذية وشركات الأغذية والمشروبات.
وتجري حاليا حركة هجرة صناعية من إسبانيا إلى المغرب، مما دفع بالفعل أكثر من 360 شركة إسبانية إلى نقل منشآتها الإنتاجية إلى المملكة، وفقا لمذكرة جديدة لشركة الأبحاث الأمريكية.
وأوضح المصدر ذاته، أن هذه الخطوة توضح اتجاها متناميا بين الصناعات الإسبانية، التي تسعى إلى التكيف مع سياسات الاتحاد الأوروبي والاستفادة من الفرص الناشئة في المغرب، وعلى الصعيد العالمي، في منطقة شمال إفريقيا.
ولاحظت الشركة المتخصصة في المخاطر القطرية والقطاع الصناعي.، هذا التطور بشكل خاص بعد أزمة Covid-19، التي كشفت عن نقاط الضعف في سلاسل التوريد العالمية وشجعت الشركات الأوروبية على نقل هياكلها الصناعية ، من أجل حماية نفسها من الاضطرابات المستقبلية.
وقالت إن الإجراءات الجمركية المبسطة وإمكانية تحقيق انخفاضات كبيرة في التكاليف هي العوامل الرئيسية وراء القرار.
ووفقا لتقديرات التقرير، يمكن للشركات الإسبانية توفير ما يصل إلى 100 مليون يورو من الرسوم الجمركية بمجرد أن يلغي المغرب هذه الرسوم على 70٪ من الواردات الزراعية والسمكية.
وتشير إلى أن ظاهرة النقل إلى الخارج تشمل مجموعة واسعة من الشركات الصناعية، لا سيما تلك العاملة في قطاعات الملابس والأحذية والأغذية والمشروبات.
يمثل قطاع الأغذية الزراعية حوالي 10٪ من الشركات التي تم نقلها ، بما في ذلك الأسماء البارزة مثل Ebro Foods و Borges.
وفيما يتعلق بقطاع الغزل والنسيج، أشارت شركة “فيتش سوليوشنز” الفرعية إلى أن المغرب يقدم مزايا من حيث التكلفة، خاصة في الصناعات كثيفة العمالة.
خلال الفترة 2014-2023 ، ارتفعت الصادرات المغربية من الملابس والأحذية إلى أوروبا بمعدل 2.5٪ سنويا ، من قيمة 3.5 مليون دولار إلى 4 ملايين دولار.
وكانت الصادرات إلى إسبانيا أكثر ديناميكية ، حيث زادت بمعدل 6.5٪ سنويا خلال هذه الفترة (من 1.6 مليون دولار إلى 2.4 مليون دولار).
ويدعم هذا الاتجاه الحجة القائلة بأن المغرب أصبح مهما بشكل متزايد لشركات الأزياء التي تتطلع إلى نقل سلاسل التوريد الخاصة بها.

الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمغرب جعله منطقة رئيسية لماركات الأزياء التي تسوق منتجاتها من الدول الأوروبية. وقد تسارع تطوير البنية التحتية للتصدير في المنطقة على مدى العقد الماضي، مما عزز مزاياها اللوجستية الحالية، يقول التقرير.
بالنسبة لشركة الأبحاث، فإن أبرز مثال على هذا الترحيل في قطاع الغزل والنسيج هو مجموعة Inditex. التي يسمح نقل جزء من إنتاجها إلى المغرب للمجموعة الإسبانية بالتكيف بسرعة وكفاءة مع المعايير الاجتماعية والبيئية الجديدة.
القرب من سلسلة التوريد هو أيضا عامل مهم. “المغرب جذاب بشكل خاص لسلاسل التوريد المحلية مقارنة بالمراكز التقليدية مثل باكستان وبنغلاديش. كما أنه يوفر للمستثمرين البيئة التنظيمية الأكثر أمانا في شمال إفريقيا “، كما تقول مذكرة BMI.
تمتد الآثار المترتبة على هذا التحول إلى ما هو أبعد من الشركات الفردية. عززت إسبانيا مكانتها كشريك تجاري رئيسي للمغرب، متفوقة على كل من فرنسا والبر الرئيسي للصين من حيث الصادرات والواردات.
في عام 2021 ، بلغت الصادرات الإسبانية إلى الدولة الواقعة في شمال إفريقيا 9.8 مليار دولار أمريكي ، مما يؤكد العلاقات الاقتصادية المتنامية بين البلدين. ومع ذلك ، لا يقتصر هذا الاتجاه على الشركات الإسبانية.
كما تدرك شركات أوروبية أخرى فوائد الانتقال إلى شمال إفريقيا. أنشأت كل من شركة صناعة السيارات الفرنسية رينو وشركة ستيلانتس التي تتخذ من هولندا مقرا لها في البلاد ، مما عزز مكانة المغرب كوجهة جذابة للاستثمار الصناعي الأوروبي.
في ديسمبر 2021، وقعت الجمعية المغربية لتصنيع المنسوجات صفقة مع الوكالة الهولندية لتشجيع الواردات من البلدان النامية ، تهدف إلى دعم 35 شركة نسيج في المغرب على مدى برنامج مدته خمس سنوات.
الأثر الاقتصادي والاجتماعي
إن نقل الشركات الإسبانية وغيرها من الشركات الأوروبية إلى شمال أفريقيا يعيد تشكيل المشهد الاقتصادي لكل من إسبانيا والمغرب.
ومن شأن وجود العلامات التجارية الدولية للملابس والأحذية، أن يسهل سلاسل التوريد لإطلاق العلامات التجارية وتوسعها داخل شمال إفريقيا ، مما يحسن القدرة التنافسية للسوق المحلية.
كما ستقود السياحة إلى توسيع العلامة التجارية الدولية، مع وجود أعداد كبيرة من السياح الأوروبيين الذين يزورون المغرب. وسيعود هذا الاتجاه بالفائدة على العلامات التجارية العالمية التي يعرفها السياح، مما يعزز الطلب في أسواق شمال إفريقيا.
المغرب راسخ كسوق للسياحة، حيث من المتوقع أن يصل إجمالي عدد الوافدين في عام 2024 إلى 16.8 مليون، مع نمو مدفوع في المقام الأول بالسياح من أوروبا.
وتقول شركة الأبحاث “بالنظر إلى المستقبل، نتوقع أن تستمر الأسواق الأوروبية في السيطرة على الوافدين من المغرب خلال فترة توقعاتنا على المدى المتوسط حتى عام 2028، والتي نتوقع أن تنمو سنويا بمعدل 6.1٪ على أساس سنوي لتصل إلى 19.6 مليون في عام 2028.
وأضافت، أن العروض السياحية في المغرب ستجذب أيضا السياح خارج أوروبا، مما يمثل فرصة للسوق لتنويع مجموعة أسواقها المصدرة على المدى المتوسط إلى الطويل.
لكن سيتعين على المغرب، أن تقترن هذه الجهود بشراكات مع شركات الطيران من أجل زيادة عدد الرحلات الجوية بين أسواق الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ.
كما أن مراجعة التأشيرات مثل إدخال التأشيرات الإلكترونية والتأشيرات عند الوصول ورفع متطلبات التأشيرة للسياح أن تدعم بشكل أكبر حواجز الدخول، مما يجعل المغرب أسرع وأسهل في الوصول للسفر.
ومع استمرار هذه الهجرة الصناعية، من الواضح أن شمال أفريقيا تبرز كلاعب رئيسي في المشهد الصناعي المتوسطي، في حين تتكيف الشركات الإسبانية مع الحقائق الجديدة في سوق عالمية دائمة التغير.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version