حمى الكسلان: ما يجب معرفته حول فيروس “خطير” تم اكتشافه في الولايات المتحدة

ثقة تيفي

قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يوم الثلاثاء، إن أكثر من 20 مسافرا أمريكيا عائدين من كوبا ثبتت إصابتهم بفيروس “أوروبوش” المسمى “حمى الكسلان”.

المرض غير المعروف والذي يحتمل أن يكون خطيرا ينتشر في كوبا، حيث يثير قلقا دوليا في أمريكا الجنوبية ودول أخرى، حتى إن مجلة لانسيت الطبية وصفته بأنه “تهديد غامض” في افتتاحية في وقت سابق من هذا الشهر.

وقالت الوكالة إنه لم يمت أي من المرضى ولكن تم نقل ثلاثة منهم إلى المستشفى، مشيرة إلى أن المرض “خفيف” بالنسبة لمعظم المرضى.

وينتشر الفيروس في المقام الأول، من خلال لدغات البراغيش المصابة، على الرغم من أنه من المعروف أن بعض البعوض يحمل الفيروس.

تم اكتشافه لأول مرة في ترينيداد وتوباغو عام 1955 على نهر أوروبوش الذي سمي باسمه، وانتشر في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي منذ ذلك الحين، مع تسجيل تفشي متقطع في دول مثل البرازيل وبيرو.

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، حوالي 60٪ من الأشخاص المصابين بالفيروس ستظهر عليهم أعراض يمكن أن تشمل الحمى والصداع الشديد وآلام المفاصل والعضلات والغثيان والدوخة والقشعريرة والحساسية للضوء وعادة ما تنشأ بعد 3 إلى 10 أيام من الإصابة.

وقال مركز السيطرة على الأمراض إن معظم الناس يتعافون في غضون عدة أيام إلى شهر، وتستمر الأعراض عادة أقل من أسبوع، على الرغم من أنها غالبا ما تتكرر بعد أيام أو حتى أسابيع.

أقل من 5٪ يصابون بأمراض أكثر خطورة بما في ذلك التهاب السحايا والتهاب الدماغ والنزيف ، على الرغم من أن الوفاة نادرة.

لا توجد أدوية لعلاج”أوروبوش” أو لقاحات لمنع العدوى، ويقول خبراء الصحة إن أفضل طريقة للحماية من المرض في المناطق التي يعرف أن المرض يحدث فيها.

500   ألف، هو عدد حالات حمى “أوروبوش” التي تم تسجيلها منذ اكتشاف الفيروس، وفقا لمجلة لانسيت، وتم تأكيد أكثر من 8000 حالة من خلال الاختبارات المعملية هذا العام حتى الآن.

تضررت منه البرازيل بشدة وبوليفيا وبيرو وكولومبيا وكوبا، كما أبلغت العديد من الدول الأخرى – بما في ذلك الولايات المتحدة (11) وإسبانيا (12) وإيطاليا (5) وألمانيا (2) – عن حالات مرتبطة بالسفر.

لماذا يسمى “أوربوش” فيروس الكسلان أو حمى الكسلان؟

يطلق على “أوربوش” أحيانا اسم “فيروس الكسلان” أو “حمى الكسلان” لأنه يوجد في المناطق التي يوجد فيها الكسلان، وليس لأن الاتصال به ينقل الفيروس.

ويعتقد العلماء أن الفيروس يحتوي على خزان في الكسلان شاحب الحلق، وكذلك الرئيسيات غير البشرية وبعض الطيور، والتي يمكن أن تساعد في نقل المرض من خلال لدغات البراغيش أو البعوض.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version