تمت تبرئته من تهم الإرهاب بعد 10 سنوات من الحبس الانفرادي .. تونسي يقاضي الحكومة الأمريكية بسبب “المعاملة اللاإنسانية”

ثقة تيفي

يقاضي لاعب كرة قدم تونسي محترف سابقا في ألمانيا، تمت تبرئته من تهم تتعلق بالإرهاب العام الماضي، الحكومة الأمريكية بسبب “الاحتجاز غير القانوني” و”المعاملة اللاإنسانية”.

أدين نزار الطرابلسي (54 عاما) بالتخطيط لهجوم إرهابي في بلجيكا عام 2003 وحكم عليه بالسجن 10 سنوات. وتم تسليمه إلى الولايات المتحدة من بلجيكا في عام 2013 لمواجهة المزيد من تهم الإرهاب، حسبما ذكرت “نيوزويك.”

أمضى الطرابلسي ما يقرب من عقد من الزمن في الحبس الانفرادي قبل أن تبرئته من طرف هيئة محلفين فيدرالية في يوليوز 2023.

وعلى الرغم من تبرئته، نقل الطرابلسي على الفور إلى مركز احتجاز المهاجرين، حيث ورد أنه يعامل كطالب لدخول المستشفى في انتظار ترحيله.

وتطعن الدعوى القضائية التي رفعها الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية في شرعية هذا الاحتجاز، مشيرة إلى انتهاكات معاهدة تسليم المجرمين بين الولايات المتحدة وبلجيكا، وقانون الهجرة الأمريكي، والدستور الأمريكي.

وتقول الدعوى إن استمرار احتجاز الطرابلسي ليس غير قانوني فحسب، بل يشكل أيضا مخاطر جسيمة على صحته الجسدية والعقلية بسبب الظروف التقييدية التي يتعرض لها.

ووفقا للدعوى القضائية، يقضي الطرابلسي 23 ساعة يوميا بمفرده في زنزانة بلا نوافذ في مركز احتجاز فارمفيل في فرجينيا. وتقول الوثيقة إن صحته تدهورت بسبب حالات مثل الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة والسكري.

تم رفع الدعوى القانونية ضد مأمور مركز احتجاز فارمفيل، ومديرة المكتب الميداني لوكالة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك في مكتب واشنطن الميداني؛ ووزير الأمن الداخلي؛ والمدعي العام ميريك جارلاند.

ويقول محاموه، بمحاسبة المدعى عليهم، و”منح الطرابلسي الحق في العودة إلى بلجيكا كما يتطلب القانون.”

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version