ضمنهم المغاربة ..  52٪ من الناس يخشون “ضررا متوقعا” من مياه الشرب

عزيزة الزعلي

معظم الناس لا يثقون في إمدادات مياه الشرب في جميع أنحاء العالم، مع عواقب على الصحة العامة والبيئة والاقتصاد، حسب نتائج دراسة استقصائية دولية حديثة.

ووجدت الدراسة التي نشرتها مجلة “اتصال الطبيعة” الأمريكية في 25 غشت الجاري، حول التصورات العامة لمياه الشرب، أن أكثر من نصف البالغين ( 52.3٪ )، يتوقعون أضرارا من مياه الشرب في العامين المقبلين.

وتشير بيانات الدراسة، إلى أن ما يقدر بنحو 52.3٪ ( أكثر من نصف) ممن شملهم الاستطلاع، يعتقدون أنهم من المحتمل أن يتضرروا من مياه الشرب في العامين المقبلين.

استخدم علماء الصحة العالمية، بقيادة أكاديميين في جامعة نورث وسترن وجامعة نورث كارولينا في تشابل هيل، بيانات من 148.585 بالغا عبر 141 دولة (ضمنها المغرب)، من استطلاع المخاطر العالمية لمؤسسة لويدز ريجستر لعام 2019، لدراسة الضرر المتوقع المبلغ عنه ذاتيا من مياه الشرب.

ووجد العلماء أن النساء وسكان المدن والأفراد الأكثر تعليما وأولئك الذين يكافحون من أجل دخلهم الحالي، كانوا جميعا أكثر عرضة لعدم الثقة في إمدادات المياه الخاصة بهم من الرجال، وكذلك الذين يعيشون في المناطق الريفية، والأفراد الأقل تعليما، والذين شعروا بالراحة المالية.

++ الفساد العام سبب العزوف

وفقا للدراسة، يمكن تفسير العلاقة بين الضرر المتوقع المبلغ عنه ذاتيا، والفساد العام المتصور جزئيا بانخفاض الثقة العامة في المؤسسات العامة على مدى عقود، وبشكل واضح، يتم تتبعها في بعض المواقع من خلال التغييرات في استهلاك المياه المعبأة.

كان أقوى مؤشر على الضرر المتوقع من مياه الشرب بين سكان بلد ما، هو الفساد المتصور في القطاع العام، أكثر من جودة البنية التحتية للبلاد أو قوة اقتصادها.

كما وجد الاستطلاع، أن انتشار أضرار مياه الشرب المتوقعة المبلغ عنها ذاتيا، لم يكن مرتفعا باستمرار في البلدان التي تكون فيها المياه شحيحة ماديا، مثل السعودية (72.5 مليون متر3/ للفرد) بـواقع 37.9٪، وكان منخفضا حيث تكون المياه وفيرة، مثل فنزويلا (27,389.9 م 3/للفرد،) بواقع 73.4٪.

في المتوسط، توقعت نسبة مئوية أكبر ممن شملهم الاستطلاع في البلدان التي شهدت 1٪ أو أكثر من الوفيات السنوية التي تعزى إلى المياه غير الآمنة، الضرر المتوقع من مياه الشرب، مقارنة بالبلدان التي لديها عدد أقل من الوفيات النسبية المرتبطة بالمياه

وفي البلدان المرتفعة الدخل، توقع 37.2٪ حدوث ضرر من مياه الشرب في العامين المقبلين، وكانت النسبة مرتفعة بالمثل في البلدان المتوسطة العليا (54.8٪) والمتوسطة (56.4٪) والمنخفضة الدخل 57.1٪ (.

بحسب البيانات المتعلقة بوجهات نظر مستخدمي المياه، كان لبنان هو البلد الذي كان لدى الناس فيه أدنى ثقة في مياه الشرب الخاصة بهم (78.3٪)، وفي المقابل، قال 8 ٪ فقط من السويديين الشيء نفسه.

وعلى الصعيد العالمي، قال 14.3٪ إنهم اختبروا شخصيا أو يعرفون شخصا تعرض لضرر جسيم من مياه الشرب في العامين السابقين.

كانت هذه الإحصائية أعلى في زامبيا، حيث أبلغ 54.3 ٪ ممن شملهم الاستطلاع عن تجارب مع المياه الخطرة، وأدناها في سنغافورة بنسبة 0.9 ٪.

++ المياه المعبأة كبديل

في غياب الوصول الموثوق إلى المعلومات الموثوقة حول سلامة المياه، يتخذ الأفراد في المقام الأول قرارات بشأن استخدام المياه بناء على تصوراتهم وتجاربهم السابقة، تشدد الدراسة.

“إذا اعتقدنا أن مياهنا غير آمنة ، فسوف نتجنب استخدامها” ، قال كبير المؤلفين البروفيسور سيرا يونغ ، عالم الصحة العالمية في جامعة نورث وسترن، في بيان.

وتابع “عندما لا نثق في مياه الصنبور الخاصة بنا، نشتري المياه المعبأة، وهي مكلفة للغاية وصعبة على البيئة”. 

“يسلط بحثنا الضوء على أنه من الضروري توفير مياه شرب آمنة، والتأكد من أن الناس يثقون في مصدر المياه الخاص بهم” ، قال جوشوا ميلر، المؤلف الأول للدراسة ، في بيان.

وحيثما حدثت أزمات المياه، لاحظت الدراسة، أن الأفراد استمروا في الاعتماد على المياه المعبأة في زجاجات، وغيرها من المشروبات لفترة طويلة بعد حل الأزمة، مع عواقب سلبية على البيئة وصحتهم.

وقال مؤلفو الدراسة، أيضا إن الناس وجدوا صعوبة في الحكم على سلامة مياه الشرب، لأن العديد من ملوثات المياه غير مرئية وعديمة الرائحة ولا طعم لها.

وأفادوا، بأن الأفراد الذين يبلغون عن تعرضهم لمياه غير آمنة، يعانون من ضغوط نفسية أكبر،  وهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

والأفراد الذين يرون أن مياههم ذات جودة دون المستوى الأمثل، هم أكثر استهلاكا للمياه المعبأة في زجاجات، أو بالمشروبات المحلاة بالسكر.

مع العلم أن الصحة المتصورة للمياه المعبأة في زجاجات وقدرتها على منح مكانة اجتماعية أعلى في بعض السياقات، قد تحفز أيضا استخدام على هذه المياه.

وأوضحت الدراسة، أن هذه السلوكيات لها آثار سلبية على استدامة خدمات المياه العامة ورفاهية الإنسان، بدءا من التلوث الناتج عن إنتاج المياه المعبأة والضغوط المالية الإضافية من شرائها، إلى ارتفاع خطر تسوس الأسنان والأمراض الأخرى (مثل داء السكري من النوع المرتبطة بتناول المشروبات المحلاة بالسكر).

++ توصيات الدراسة

أوصى مؤلفو الدراسة، بأن يعمل المسؤولون الحكوميون، ليس فقط من خلال تحسين قدرة الأفراد على الوصول إلى مياه الشرب المأمونة بل، وأيضا من خلال زيادة الجهود الرامية إلى تحسين البنية التحتية للمياه بشكل واضح، وجعل اختبار المياه متاحا بسهولة أكبر، وتوفير مرشحات المياه في المنزل عند اكتشاف الملوثات.

“هذا هو نوع العمل الذي يمكن أن يحفز المزيد من الاهتمام والإرادة السياسية لإعطاء الأولوية لهذه الخدمات في خطط واستراتيجيات التنمية الوطنية ، ونقترب من تحقيق الوصول الشامل إلى مياه الشرب الآمنة” ، يقول آرون سالزبرغ ، مدير معهد المياه في كلية UNC Gillings للصحة العامة العالمية، في بيان.

أضف تعليقك

Leave A Reply

Exit mobile version