التجارة الخارجية.. انخفاض شامل للأرقام الاستدلالية خلال الفصل الثاني من سنة 2024

شمل التراجع جميع الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية في الفصل الثاني من السنة الجارية، حسب مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط.

وأظهرت المذكرة حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية انخفاضا في الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة للواردات بنسبة 6,1 في المائة وللصادرات بنسبة 5,5 في المائة، على أساس سنوي، خلال الفصل الثاني من السنة الجارية.

وأوضحت المندوبية، في نفس المذكرة، أن هذا التطور يعود أساسا إلى انخفاض القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال لـ”مواد التجهيز الصناعية” ب 8,6 في المائة، وفي “أنصاف المنتجات” ب 5,8 في المائة، وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” ب 8,2 في المائة، وفي “الطاقة وزيوت التشحيم” ب4,8 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل معدني” ب 25,0 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” ب 15,1 في المائة.

وأوردت نفس المذكرة في ما يخص انخفاض الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، أنه نتج بالخصوص عن تراجع القيم المتوسطة في “أنصاف المنتجات” ب17,2 في المائة، وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” ب 6,4 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل معدني” ب10,3 في المائة، وفي “مواد التجهيز الفلاحية” ب17,8 في المائة.

وأبرزت مذكرة المندوبية أن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات سجل ارتفاعا في “مواد الاستهلاك” ب 0,8 في المائة وفي “مواد التجهيز الصناعية” ب0,9 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” ب10,9 في المائة.

المصدر: (ومع) بتصرف

أضف تعليقك

Leave A Reply

10
استطلاع الرأي

من ترشح للفوز بكأس افريقيا

التواصل الاجتماعي
Exit mobile version